الأمن القومي ضرورة للنمو الإقتصادي في لبنان

خرجت ندوة “الأمن القومي في لبنان” التي نظّمها “مركز البحوث والدِّراسات الإستراتيجيَّة” في الجيش اللُّبناني بالتَّعاون مع “ملتقى التأثير المدني” برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، بتوصيات أذاعها مدير المركز العميد الركن غسان عبد الصمد والمدير التنفيذي لـ”ملتقى التأثير المدني” زياد الصائغ.
وأشار بيان التوصيات إلى أن الجلسات “سلطت الضوء على مفهوم “الأمن القومي” بأبعادِه المُتكامِلة، طارحة الإشكاليَّات التي يُعاني منها لبنان”. وأكد فيها المشاركون على ضرورة “إطلاق منهجيَّة عمل تشاركيَّة لبناء منظومة “الأمن القومي في لبنان” على قاعدة إعادة التَّوازُن بين القِطاعين العام والخاص والمجتمع المدني”. وشدّد المشاركون على أنَّ “أي بُنية للدولة لا تستقيم في ظل غياب الإستقرار الأمني في ضوء الحاجة إلى صون الدستور وتطبيق القانون مترافقين مع أمن إقتصادي – إجتماعي موثوق”.
وقرَّر “مركز البحوث والدِّراسات الإستراتيجية” في الجيش اللبناني بالتَّعاوُن مع “ملتقى التأثير المدني” إستكمال الندوة الحوارية “الأمن القومي في لبنان” بحوارات “تُعالج المفاصل الأساسيّة المتعلقة بالخلل البنيوي في النظام التشغيلي، كما في السياسات الإقتصادية والإجتماعية في مقاربة أولية”. ورأى البيان الختامي “ضرورة التفكير لإيجاد مؤسسة مؤتمنة على الأمن القومي على غرار مجالس الأمن القومي في الدول المتقدمة، مع الأخذ في الإعتبار الخصوصية اللبنانية”.
وفي الأمن القومي والنظام التشغيلي، تبرز “الحوكمة وآليَّة اتِّخاذ القرار السياسي، وقوانين الانتخاب واللاّمركزيَّة الإداريَّة الموسَّعة، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإعادة هيكلة إدارات الدولة”.
وفـــي الأمن الـقـومــي والسياسات الإقتصاديَّة، لا بد من تصميم “سياسات المياه والطاقة والكهرباء، والغاز والنفط والنقل والمواصلات والإتصالات”، على أن يشمل “الأمن القومي والسياسات الإجتماعيَّة السياسات التربوية والإستشفائيَّة والإسكانيَّة، والتقاعد والحماية الإجتماعية والعمل والهجرة والنازحين والإغتراب”.
وشدد البيان على أن المركز بالتعاون مع “ملتقى التأثير المدني”، “يحضّان اللُّبنانيين لتتضافر جهودهم لبناء منظومة “الأمن القومي في لبنان” وتشكيل مجموعات ضغط لتحقيق أهداف هذه المنظومة، بما يخدُم مصلحة الدَّولة اللبنانيَّة العليا ومصالح المواطنين اللبنانيين، ووقف مسيرة الإنهيار والإنحدار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى