لبنان يوقع “مدوّنة أخلاقيات السياحة”

وقع لبنان “مدونة أخلاقيات السياحة العالمية” ومبادرة “أنا” الموجهة للمغتربين اللبنانيين في إحتفال نُظّم في مجمع “بيال” في بيروت، بدعوة من وزير السياحة اللبناني ميشال فرعون. وتزامن هذا الحدث مع زيارة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية طالب الرفاعي لبنان، وأُطلق خلالها المشروع السياحي الدولي “طريق الفينيقيين”.
وأكد الرفاعي على أن السياحة “أثبتت صلابتها على رغم التحديات العالمية الإقتصادية البيئية والصحية”، لافتاً إلى أن “أكثر من 7 في المئة من سكان العالم لا بد أن يسافروا ويزوروا بلداً عالمياً”. ولم يغفل ما توفره السياحة في مجال “خلق فرص عمل جديدة”.
وإعتبر أن مبادرة وزير السياحة “رسالة سلام من لبنان إلى العالم، على رغم التحديات التي تواجهه”. وقال: “نحن هنا أيضاً لنحتفل بجهود وزير السياحة الذي إختار جمع الشتات اللبناني ووصل الأجزاء، وأطلق هذه المبادرة المهمة أي “طريق الفينيقيين”. ورأى أن هذه المبادرة “مهمة لأكثر من 18 بلداً في المنطقة، ولا تقتصر أهميتها على بلد واحد، فهي توفر التواصل بين عدد كبير من دول المنطقة”.
وقال فرعون: “الإتفاق السياسي الداخلي والخارجي لتحصين الإستقرار الأمني الداخلي، وبعد تنفيذ الخطة الأمنية وإنجاحِها وإبقاء الأزمة السياسية تحت سقف الأمن والدستور، ونظراً إلى الإجماع الداخلي والخارجي والتصميم على مكافحة الإرهاب داخلياً وعلى الحدود، كان ولا يزال فسحة لتنشيط القطاع وتفعيل الديناميكية المفقودة، وأخذ مبادرات متوسّطة الأمد في تنظيم مشاريع جديدة”. وعدّد ما أنجزته الوزارة من مشاريع لتنشيط السياحة، مشيراً إلى مشروعين هما “السياحة الإغترابية” و”طريق الفينيقيين”، مشدداً على أن “تطوير “السياحة الاغترابية” أو “طريق الفينيقيين” أو السياحة الريفية أو الطبية تتكامل مع ما نفتخر به حالياً في لبنان من طاقات في القطاع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى