مصر ستطرح أكثر من شركة نفطية في البورصة

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل، إن وزارته تدرس عشر شركات تابعة للقطاع بهدف قيدها في البورصة، وربما تطرح أكثر من واحدة منها خلال العام الحالي.
وسيكون طرح هذه الشركات هو الأول للحكومة في سوق المال منذ طرح شركات “المصرية للاتصالات” و”أموك” و”سيدي كرير للبتروكيماويات” في البورصة خلال العام 2005.
وأضاف إسماعيل: “ندرس الآن 10 شركات لقيدها وطرحها في البورصة، إذا كانت مستوفية لشروط البورصة سنطرحها، والشركات غير المتوافقة سنقوم بإعادة هيكلتها”.
ورفض إسماعيل الخوض في أسماء الشركات قبل الإنتهاء من الدراسة، لكن من بينها أكبر الشركات التابعة للوزارة تحقيقاً للأرباح “ميدور” و”موبكو”، والأخيرة هي شركة لتصنيع البترول تمتلك “مشروع أغريوم”، وهو ثالث أكبر منتج في العالم للنيتروجين.
وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نحو 98 في المئة من “ميدو” بشكل مباشر وغير مباشر، ويمتلك بنك قناة السويس إثنين في المئة، وتقع الشركة على مساحة 500 فدان في غرب مدينة الإسكندرية الساحلية، وتستحوذ على نحو 25 في المئة من الإستهلاك المحلي في مصر من المواد البترولية.
وشهدت البورصة المصرية آخر طرح أولي في أيار (مايو) 2014، وكان لأسهم “الشركة العربية للإسمنت” بقيمة بلغت حوالى 700 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى