“فاو”: مزيد من التراجع لأسعار الأغذية

واصل مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لأسعار الأغذية، تراجعه في كانون الثاني (يناير) الماضي، إذ بلغ 182.7 نقطة أو ما يعادل 1.9 في المئة دون مستواه في كانون الأول (ديسمبر) 2014.
وفي وقت عكس إنخفاض الأسعار توقعات إنتاج قوية، راجعت “فاو” تقديراتها للعام الماضي، ورجحت أن “يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب مستوى قياسياً، كما جاءت المؤشرات المبكرة للمحاصيل مؤاتية عموماً للعام الحالي”.
وإتخذ المؤشر الدولي للغذاء “مسار تراجع منذ نيسان (أبريل) 2014”. لكن يُعزى “تراجع الأسعار مطلع هذه السنة جزئياً إلى ضخامة المخزون، وقوة الدولار وضعف أسعار النفط الخام”. وأشار بيان “فاو” إلى أن متوسط مؤشر أسعار الحبوب سجل 177.4 نقطة الشهر الماضي، بانخفاض 3.6 في المئة عن الشهر السابق، ما يعادل 34 في المئة حالياً دون ذروته في حزيران (يونيو) 2008. وتراجعت أسعار القمح العالمية بنسبة 7 في المئة منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ما يعكس وفرة العرض”. وإنخفض مؤشر المنظمة للزيوت النباتية أيضاً بفارق كبير إلى 156.0 نقطة، بنسبة 2.9 في المئة عن الشهر السابق ليسجل أدنى مستوياته منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2009. ويُعزى هذا الانخفاض “إلى الإمدادات الوافرة من زيت الصويا فضلاً عن انخفاض أسعار النفط الخام، التي قلصت جاذبية استخدام الزيوت النباتية لإنتاج الديزل الحيوي”.
وإنخفض مؤشر “فاو” لأسعار اللحوم بنسبة 1.6 في المئة إلى متوسط 194.3 نقطة، بسبب قوة الدولار خصوصاً امام اليورو.
وإستقر مؤشر أسعار الألبان بالغاً في المتوسط 173.8 نقطة، وكذلك مؤشر أسعار السكر 217.7 نقطة. ولم يرتفع سوى مؤشر أسعار اللحوم منذ كانون الثاني (يناير) 2014، بزيادة 6.6 في المئة. في حين سجل مؤشر الألبان أكبر انخفاض وصل إلى 35 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى