الإقتصاد الفلسطيني: أول إنكماش في 8 سنوات

سجّل الإقتصاد الفلسطيني إنكماشاً خلال العام الماضي هو “الأول منذ العام 2006″، وفق صندوق النقد الدولي. وأفاد في بيان صدر في ختام مهمة في رام الله في الضفة الغربية، بأن “النشاط الإقتصادي إنكمش في العام 2014، عقب الحرب في غزة والتوترات السياسية المتزايدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية”. ولفت إلى وجود “درجة مرتفعة من الغموض، والرياح المعاكسة الكثيرة، ما يهدد بمنع حدوث إنتعاش قوي خلال العام الحالي”.
وأشار الصندوق إلى أن “الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بين تموز (يوليو) وآب (أغسطس) التي أوقعت 2143 قتيلاً في الجانب الفلسطيني و73 قتيلاً في الجانب الإسرائيلي “أدت إلى إنكماش الإقتصاد بنسبة 15 في المئة”. وحقق إقتصاد الضفة الغربية لوحدها نمواً مرتفعاً نسبته 4.5 في المئة، ولو انه سجل “تباطؤاً حاداً” في الربع الثالث. وأوضح الصندوق أن الإقتصاد الفلسطيني إنكمش في شكل إجمالي “بنسبة واحد في المئة” مقارنة به في العام 2013. ولفت إلى أن معدلات البطالة “لا تزال عند مستويات مرتفعة جداً، وتبلغ 41 في المئة في غزة و19 في المئة في الضفة الغربية”. وأبدى مخاوف خصوصاً بالنسبة إلى الوضع في غزة، حيث تجري إعادة الاعمار “في شكل أبطأ مما كان متوقعاً”، بسبب “التقدم غير الكافي” في عملية المصالحة بين حركتي فتح وحماس، وعدم وفاء الأسرة الدولية بالتزاماتها المالية.
وأعلنت وكالة “غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا)، وقف المساعدات المالية التي تقدمها لعشرات الآلاف من الفلسطينيين لإصلاح منازلهم المدمّرة، أو دفع إيجاراتهم في قطاع غزة المدمّر بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة، لعدم تنفيذ المانحين دفع الإلتزامات المترتبة عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى