الصين تستثمر في أميركا اللاتينية 250 مليار دولار في 10 سنين

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن تستثمر الصين 250 مليار دولار في اميركا اللاتينية في السنين العشر المقبلة في إطار مسعى لتعزيز نفوذ بكين في منطقة هيمنت عليها الولايات المتحدة طويلاً.
وتجمّع في بكين للمرة الاولى زعماء دول مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي “سيلاك” وهو تجمع يضم 33 دولة في المنطقة التي لا تشمل الولايات المتحدة وكندا لعقد منتدى يستمر يومين.
ويأتي المنتدى وقت تحاول الصين تعزيز وجودها في المنطقة مع بحثها عن مزيد من الموارد.
وقال شي في كلمة أمام زعماء “سيلاك” إن حجم التجارة المتبادلة بين الصين وأميركا اللاتينية يتوقع ان يرتفع الى 500 مليار دولار في السنين العشر المقبلة. وأضاف: “أعتقد ان هذا الإجتماع سيحقق نتائج مثمرة وسيعطي العالم مبادرة ايجابية لتعميق التعاون بين الصين وأميركا اللاتينية وسيكون له تأثير مهم وواسع النطاق في دعم تعاون الجنوب – الجنوب وإزدهار العالم”. وذكر بان الصين وأميركا اللاتينية تتعاونان في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتشييد والزراعة والتصنيع والابتكار التكنولوجي.
وتشتري الصين – ثاني اكبر اقتصاد في العالم – النفط من فنزويلا والنحاس من البيرو وتشيلي وفول الصويا من الارجنتين والبرازيل.
وفي المقابل، ضخت الصين مليارات الدولارات في إستثمارات في المنطقة. وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أنه ضمن إستثمارات تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار من الصين، بينما قالت الاكوادور انها حصلت على خطوط إئتمان وقروض بقيمة اجمالية 7,53 مليارات دولار من بكين.
وقال مادورو في كلمته في المنتدى: “أكرر ما قاله الرئيس (الفنزويلي السابق) هوغو تشافيز من ان الصين تبرهن للعالم على انها بلد لا يسعى بالضرورة الى الهيمنة مع إزدياد قوته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى