لبنان: “إيدال” أنجزت 18 مشروعاً في 2014

تواصلت المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان (إيدال) وعبر الشباك الواحد لإصدار التراخيص، مع 35 مستثمراً وصاحب مشروع خلال العام 2014. وأعلنت في تقرير أخيراً، أن “18 مشروعاً إستوفت المعايير المطلوبة بموجب القانون 360، بلغت قيمتها الإستثمارية 549 مليون دولار”. وتوزعت هذه المشاريع على كل القطاعات المشمولة بالقانون، ولدى إنجازها “ستؤمّن 1561 فرصة عمل”.
وأشارت “إيدال” إلى أن السياحة “لا تزال تستحوذ على الحصّة الأكبر من قيمة الإستثمارات أو المشاريع الإجمالية الخاضعة للقانون 360 وبنسبة 71 في المئة، مع إزدياد حصة القطاع الصناعي الذي وصلت قيمة المشاريع فيه إلى 25 في المئة من المجموع العام”.
وبالنسبة إلى التوزيع الجغرافي لهذه المشاريع، أفاد التقرير بأن محافظة جبل لبنان “حازت على الجزء الأكبر منها بنسبة 44 في المئة، فيما إستقطبت بيروت والبقاع 22 في المئة”.
إلى ذلك، أنجزت المؤسسة دراسات “تؤمن المعلومات الكافية للمستثمر عن واقع القطاع والقوانين التي ترعى الإستثمار فيه. وطوّرت قاعدة البيانات المتعلقة بقطاعات كثيرة، تحديداً ما يتعلق منها بشركات الإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ووضعت أيضاً دراسات عن الأسواق التي تتمتع بمقومات واعدة بالنسبة إلى الصادرات اللبنانية لاسيما الزراعة (روسيا، ماليزيا، أفريقيا الجنوبية، البرازيل)، وتكنولوجيا المعلومات (فرنسا، ساحل العاج، نيجيريا)”.
وأكد رئيس مجلس إدارة “إيدال” نبيل عيتاني، أن “الاقتصاد اللبناني أثبت مناعته وقوته، على رغم الأزمات التي يمر فيها، فضلاً عن ميزات تفاضلية يوفرها للمستثمرين”.
وأعلن عن “وجود فرص إستثمارية ذات قيمة مضافة في مجــموعة من القــطاعات الواعدة، حيث يمكن الإستثمار وتحقيق النجاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى