لندن تدعم تطوير خط سريع للقطارات

تدعم الحكومة البريطانية تطوير خط للقطارات الفائقة السرعة، على ما أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، وهو يربط بين الشرق والغرب في شمال إنكلترا. وكان هذا الخط الذي يُطلق عليه اسم “هاي سبيد 3” من بين خيارات وردت في تقرير يتحدث عن تحسين خطوط السكك الحديد عبر وسط إنكلترا وشمالها، نشره رئيس مشروع “هاي سبيد 2 البريطاني” ديفيد هيغينز.
وأعلن كامرون في بيان أن “تحسين الربط وخفض زمن الرحلة بين مدننا الكبيرة في الشمال، هما جزء مهم من خطتنا الاقتصادية على المدى البعيد بالنسبة إلى الشمال لتعزيز التجارة وتوفير عدد أكبر من الوظائف والأمن”. وربما يخفض الخط المقترح زمن الرحلة بين مدينتي ليدز ومانشيستر من 55 دقيقة في المتوسط حالياً إلى 26.
وأشارت الحكومة إلى العمل على “إعداد تقرير موقت يبحث في الخيارات والتكاليف والزمن اللازم لخط القطارات الفائقة السرعة في آذار (مارس) عام 2015”. واعتبر هيغينز أن “تقليص زمن الرحلة بين المدن الرئيسية ضرورة إستراتيجية لمستقبل الاقتصاد البريطاني، تنطبق في شكل متساوٍ على الخطوط التي تربط بين الشرق والغرب كما الخطوط بين الشمال ولندن”.
وكان “مشروع هاي سبيد 2” البالغة كلفته 43 بليون جنيه استرليني (69.2 بليون دولار)، سبّب انقساماً في الرأي العام في بريطانيا بسبب كلفته وتأثيره المحتمل في الريف.
ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من “هاي سبيد 2” بين لندن وبرمنغهام عام 2026، على أن تمتد المرحلة الثانية إلى ليدز ومانشيستر اعتباراً من عام 2033. وكان هيغنيز أوصى ببناء هذه المرحلة الثانية بحلول عام 2027.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى