اليمن: بيئة الأعمال تعاني الفساد وغياب الاستقرار

تراجع اليمن من المرتبة 135 إلى 137 من بين 189 دولة شملها تقرير “سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2015” الصادر أخيراً عن مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي. وسجّل اليمن 54.84 نقطة في مقياس “الاقتراب من الحد الأعلى للأداء”، مقارنةً بـ54.89 في التقرير السابق.
وأفاد مصدر حكومي بأن “ضعف الإستقرار الإقتصادي والأمني الذي يعتبرعنصراً لإنعدام ثقة القطاع الخاص في البيئة المحيطة بالعمل، ينعكس سلباً على بعض المؤشرات الكلية المالية والنقدية”. وإعتبر ذلك “عامل ضغط للتكاليف، مثل إرتفاع معدلات أسعار الفائدة للاقتراض، ومزاحمة الإستثمار في أذون الخزانة للأنشطة الإنتاجية، وإرتفاع أسعار الخدمات الناتجة من تنفيذ الإصلاحات ورفع الدعم عن بعض الخدمات”.
ولفت إلى أن “إنتشار المظاهر المسلّحة في المدن يعكس قلقاً دائماً للمستثمرين من إعتراض بضائعهم وتعرّض بعضها للتفتيش في بعض النقاط العسكرية، فضلاً عن تعرّض بعض رجال الأعمال لعمليات خطف في مقابل فدية وابتزاز بعضهم، إضافة إلى تعرّض بعضهم للقتل بسبب الثأر أو الابتزاز، ما يجعل البيئة المحيطة بقطاع الأعمال طاردة للاستثمار”.
وأشار المصدر إلى أن “مناخ الاستثمار في اليمن يواجه صعوبات مؤسسية وتشريعية وسياسية وأمنية وهيكلية، وضعف التدخلات الحكومية الذي حال دون تهيئة البيئة لمزيد من الإستثمار خلال السنوات الماضية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى