6 دول عربية تتصدّر لائحة العشر الأولى عالميا” لإنتشار مرض السكري

الأمراض التي تؤرق سيدات ورجال الأعمال عديدة. ويبدو ان مرض السكري يحتل إحدى المراتب الأولى في هذا المجال. وحسب أهل الإختصاص يعتبر هذا المرض واحدا” من أكبر التحديات الصحية التي نواجهها اليوم. هذا المرض الخطير الذي إذا ترك من دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وغيرها من المشاكل الصحية. التقرير التالي يلقي الضوء على مرض السكري.

بيروت – كريستل بدروسيان*

السكري هو من أمراض التمثيل الغذائي المزمنة والتي تتميز بارتفاع معدل الغلوكوز أو السكر (hyperglycemia). ويصاب به المرء نتيجة نقص أو إنخفاض إنتاج الأنسولين، أو ضعف الاستجابة لمفعول الأنسولين في أنسجة الجسم والذي يشار إليه بمصطلح “مقاومة الأنسولين”.
ما هي أنواع السكري؟
هناك نوعان رئيسان من السكري، “السكري من النوع الأول” و”السكري من النوع الثاني” وهما وإن إختلفا في العمليات الفيزيولوجية المرضية المرتبطة بكل منهما، إلا أنهما يؤديان إلى العارض المشترك نفسه المتمثل في إرتفاع معدل السكر في الدم.
– مرض السكري نوع١ : حلت تسمية “النوع الأول من السكري” (Type 1 Diabetes, T1D) على مستوى العالم محل تسميات عدة سابقة مثل: “سكري الأطفال”، و”سكري الصغار”، و”السكري الذي يظهر في مرحلة الطفولة” و”السكري المعتمد على الأنسولين”. ويمثل النوع الأول من السكري الذي يظهر في كل من مرحلتي الطفولة والمراهقة ولدى الشباب اليافعين، ما بين 5 – 10 % فقط من مجمل المرضى المصابين بمرض السكري.
وعلى الرغم من أن العلم لم يتمكن بعد من فهم جميع العوامل المسببة لظهور مرض السكري من النوع الأول، هناك أدلة على وجود تفعيل للمناعة الذاتية لدى غالبية المصابين بهذا النوع. ويدفع تفعيل المناعة الذاتية جهاز المناعة الى مهاجمة وتدمير خلايا بيتا (β) المنتجة للأنسولين في البنكرياس. ولا يتمكن المريض في حالة السكري من النوع الأول من إنتاج وإفراز الأنسولين، لذلك يرتكز العلاج على تعويض الأنسولين. ومن شأن هذا، حتى في حالات المرضى من الأطفال الصغار، أن يتيح لهم التكيف مع أوضاعهم وأن يعيشوا حياة صحية سعيدة ومديدة. ويعتقد العلماء أن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية والمناعية تسهم في ظهور هذا النوع من السكري.

– مرض السكري نوع٢ : حلت تسمية “السكري من النوع الثاني” (Type 2 Diabetes, T2D) محل تسميات عديدة سابقة له منها : “سكري الكبار أو سكري البالغين”، و”السكري المرتبط بالسمنة”، و”السكري غير المعتمد على الأنسولين”. وينجم السكري من النوع الثاني عن واحدة أو مجموعة من عمليات فيزيولوجية مرضية.
يتطور هذا النوع عندما يكون بإمكان الجسم إنتاج بعض الأنسولين، لكن ليس بما فيه الكفاية، أو عندما يكون الأنسولين الذي يتم انتاجه لا يعمل بشكل صحيح، المعروف باسم مقاومة الانسولين “insulin resistance”؛ في معظم الحالات يرتبط هذا النوع من المرض بزيادة الوزن. وعادة ما يظهر هذا النوع من السكري عند الأشخاص فوق سن الأربعين. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، يجرى تشخيص الكثير من الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، بعضهم لا يتجاوز عمره سبع سنوات. السكري من النوع ٢ هو أكثر شيوعا” من النوع ١ إذ يشكل ٩٠ في المئة من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
ولكن ما هو مدى إنتشار مرض السكري وبالتالي ماذا تفيدنا الإحصاءات العالمية ؟
الواقع ان مرض السكري يمثّل حالة طبية خطيرة على الفرد والمجتمع. وهو يوسع دائرة إنتشاره محليا” ووطنيا” ودوليا”، ولا يزال يشكل مصدر قلق لمقدمي الرعاية الصحية وإدارات الصحة العامة والأسر والمتضررين من هذا المرض، فعلى سبيل المثال:
 تؤكد تقارير “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” (Centers for Disease Control and Prevention) أن مرض السكري يؤثر على ما يقدر بنحو ٢١ مليون شخص في الولايات المتحدة، وأكثر من ستة ملايين من هؤلاء الناس لا يدركون أنهم مصابون بهذا المرض.
 أظهرت الاحصاءات أن ٢٨٥ مليون شخص عانوا من مرض السكري في العام ٢٠١٠، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إلى ٣٨٠ مليون نسمة في العام ٢٠٢٥ وإلى ٤٣٨ مليون بحلول عام ٢٠٣٠.
 يقدر الاتحاد الدولي للسكري (IDF) أن الدول الخمس التي فيها أكبر عدد من المصابين بداء السكري عام ٢٠١٠هي:
– الهند
– الصين
– الولايات المتحدة
– روسيا
– البرازيل

 كما ذكر الاتحاد الدولي للسكري (IDF) أن الدول الخمس التي فيها أعلى انتشار لمرض السكري عام ٢٠١٠ هي:
– نورو
– الإمارات العربية المتحدة
– المملكة العربية السعودية
– البحرين
– الكويت.

وماذا عن شرق المتوسط منطقة الشرق الأوسط ؟
الواقع ان هناك إحصاءات وتوقعات تكشف بوضوح عن الصورة لإنتشار مرض السكري في أصقاعنا وأصقاع جيراننا، وهي كالتالي:
إحصاءات عام ٢٠٠٧ وتوقعات لعام ٢٠٢٥(رسم بياني رقم 1)
يقدر أن ٢٤،٥ مليون نسمة، أو 7.7٪ من السكان البالغين كانوا مصابين بالسكري في إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط في العام ٢٠٠٧ ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد بنسبة 81٪ إلى 44.5 مليون، وهو نحو 9.0٪ من عدد السكان البالغين، في العام 2025.

Image331187

ما هي إحصاءات عام ٢٠٠٧؟( أنظر الرسم البياني رقم 1)

في العام ٢٠٠٧، كان إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط يشكلان أعلى معدلات لإنتشار مرض السكري في العالم بنسبة 9.2 ٪. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت في البلدان الستة التالية : البحرين، مصر، الكويت، عمان، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أنها من بين أعلى ١٠ بلدان في العالم من حيث انتشار هذا المرض فيها.
تتساءلون عن الأسباب؟ شيخوخة السكان، جنبا” إلى جنب مع التغيرات الإجتماعية والإقتصادية والتغريب، أدت إلى زيادة كبيرة في معدل انتشار مرض السكري.
ولكن ما هي التوقعات حتى العام ٢٠٢٥؟) أنظر الرسمين البيانيين 1 و 2(
للأسف المتوقع أن إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط سيظلان يشكلان أعلى معدل انتشار مع 10.4٪ من سكانهما البالغين المتأثرين بمرض السكري في العام ٢٠٢٥. ومن المتوقع أن البلدان الستة التالية الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، البحرين، الكويت، عمان ومصر، ستظل من بين أعلى ١٠ بلدان في العالم من حيث انتشار مرض السكري فيها في العام 2025.

Image331193

مرض السكري حسب الفئة العمرية (أنظر الى الرسم البياني 3)
إن الفئة العمرية ٤٠-٥٩ سنة تشكل حاليا” أكبر عدد من الأشخاص المصابين بداء السكري مع ١٢٫٦ مليون شخص. رغم ذلك، ليس بإمكاننا أن نغض النظرعن الرقم المرتفع الذي تشكله الفئة العمرية ٢٠-٣٩ وهو ٦ ملايين شخص . ويتوقع أن يخضع عدد المصابين في كل فئة عمرية الى زيادة أو مضاعفة في العام ٢٠٢٥.

مرض السكري حسب الفئة العمرية (رسم بياني 3)
مرض السكري حسب الفئة العمرية (رسم بياني 3)

متوسط العمر المتوقع ومعدلات الوفيات (أنظر رسم بياني 4)

• مرض السكري هو السبب الخامس الأكثر شيوعا” للوفاة في العالم
• يتم تخفيض العمر المتوقع بمعدل
– أكثر من ٢٠ عاما” عند مريض السكري من النوع ١
– ما يصل إلى ١٠ أعوام عند مريض السكري من النوع ٢
• شكلت الوفيات الناجمة عن مرض السكري 11،5٪ من مجموع الوفيات في هذه المنطقة، أكثرهم من النساء (١٨١،٥٣١) مقارنةً بالرجال (١١٥،٩٣٣)

نسبة الوفيات الناجمة عن مرض السكري - إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط عام ٢٠٠٧ (رسم بياني 4
نسبة الوفيات الناجمة عن مرض السكري – إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط عام ٢٠٠٧ (رسم بياني 4
نسبة الوفيات الناجمة عن مرض السكري من مجموع الوفيات
نسبة الوفيات الناجمة عن مرض السكري من مجموع الوفيات

تكاليف مالية والتأثير على الاقتصاد؟

يكلف مرض السكري الولايات المتحدة ٩٢ مليار دولار سنويا” من تكاليف طبية مباشرة و ٤٠ مليار دولار سنويا” من تكاليف غير مباشرة، مثل العطل عن العمل، إعاقات جسدية وخسائر في الأرواح.
لدى مرض السكري تأثير كبير على الصحة والخدمات الاجتماعية:
– الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم مرّتان اكثر عرضة لدخول المستشفى
– على الأقل واحد من كل عشرة أشخاص يدخلون المستشفى يعاني من مرض السكري
– يقيم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لفترة أطول في المستشفى.

متوسط النفقات الصحية للشخص المصاب بمرض السكري بالدولار- إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط عام ٢٠٠٧
متوسط النفقات الصحية للشخص المصاب بمرض السكري بالدولار- إقليم شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط عام ٢٠٠٧

من هو معرض لخطر مرض السكري من النوع٢؟

يرتبط مرض السكري من النوع ٢ بالعديد من العوامل الخطيرة وتشمل ما يلي:
• السمنة
• النظام الغذائي السيىء وقلة النشاط البدني
• العمر
• مقاومة الانسولين insulin resistance
• العامل الوراثي
• الأصل العرقي
وقد أدت التغيرات في النشاط البدني والنظام الغذائي والتوسع العمراني إلى زيادة حادة في عدد المصابين بمرض السكري.
لا يوجد حالياً دواء يشفي من مرض السكري، ولكن يوجد علاج فعال يخفف من وطأة هذا المرض ويحد من خطر حدوث مضاعفات. بإمكان المريض أن يعيش بشكل طبيعي إذا تناول الدواء المناسب، ومارس النشاط البدني، وحافظ على وزن جسم سليم وتناول الطعام الصحي. إذا أردنا الحد من هذه الأزمة الصحية المتصاعدة ومشاهدة إنخفاض في عدد الأشخاص الذين يموتون من مرض السكري ومضاعفاته، نحتاج إلى زيادة الوعي بمخاطر وأسباب ومضاعفات هذا المرض.

* كريستل بدروسيان إختصاصية تغذية لبنانية.
• للمزيد من المعلومات: christellebedrossian@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى