“موديز”: القوة الإقتصادية الكويتية “مرتفعة جداً”

أفادت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، أن “الكويت تمتلك مستويات مرتفعة جداً من القوة الاقتصادية والمالية، تدعم تصنيفها الذي سبق تأكيده في شهر نيسان (ابريل) الماضي عند (AA2) مع آفاق مستقبلية مستقرة.
وأضافت الوكالة في تقريرها السنوي بشأن التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت نشرته أخيراً على موقعها الالكتروني، أن “تحديدها لهذا التصنيف مبني على أربعة عوامل تصنيف أساسية، هي القوة الاقتصادية والقوة المؤسساتية والقوة المالية للحكومة وأخيراً الحساسية تجاه مخاطر الأحداث”.
وصنفت العامل الاول المتمثل في القوة الاقتصادية، بأنه “مرتفع جداً”، موضحة أن “الاقتصاد الكويتي يتميز بتركزه الكبير في القطاع النفطي وإرتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي والانفاق الرأسمالي الفاتر”.
وأضافت أن “تقييمها للقوة الاقتصادية لدولة الكويت عند درجة مرتفعة جداً مبني أيضاً على ثروة الدولة، بما في ذلك ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي”، لافتة الى أن “القطاع النفطي يشكل أكثر من نصف الناتج المحلي الاجمالي وما نسبته 94 في المئة من اجمالي الصادرات من السلع والخدمات في العام 2013”.
وتوقعت أن “ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المتوسط بنحو 3 في المئة خلال 2014 و2015، بعد تراجعه بنحو 0.8 في المئة في 2013. وسيكون ذلك النمو مدفوعاً بالنمو في القطاعات غير النفطية على أن يحقق الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي غير النفطي نمواً بنحو 4.5 في المئة، مدفوعاً بتسارع الإنفاق على البنية التحتية وتحسين تنفيذ الموازنة العامة للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى