الأردن: مشروع لإنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي

أعلنت “شركة العطارات للطاقة” (أبكو)، المملوكة لشركة “انيفيت” الأستونية، عن توقيع إتفاق مع الأردن لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بإستخدام الصخر الزيتي بقدرة تبلغ 554 ميغاواط. وأكد رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور أن”«مشروع إستغلال الصخر الزيتي في المملكة بدأ يتحقق (…) بتوقيع الاتفاق مع شركات عالمية لها إنجازاتها في بلدانها”.
وشدّد خلال حفل التوقيع على أهمية المشروع في إستقطاب شركات عالمية للإستثمار في الأردن ومصادره من الصخر الزيتي. وقال: “إنه يوم كبير ومهم للأردن لأنه سيجعل المملكة من رواد صناعة الصخر الزيتي”. وأشار إلى أن قيمة الإستثمار في المشروع تبلغ 2.2 ملياري دولار، ما يجعله الأكبر تمويلاً من مصادر خارجية.
وسيساهم المشروع في إنتاج الكهرباء من طريق الحرق المباشر للصخر الزيتي، لافتاً إلى أن المشروع سيحوّل مئات الملايين من الأطنان من الصخر الزيتي إلى بترول سائل وكهرباء، وستكون البداية مع الكهرباء بطاقة 470 ميغاواط، ما يشكل سدس إستهلاك المملكة حالياً، إضافة إلى تشغيل أيدٍ عاملة أردنية وإستقطاب التكنولوجيا الحديثة، مشيراً إلى أن “المشروع في المرحلة الثانية سينتج النفط السائل ومشتقاته”.
ووقع الإتفاق عن الحكومة وزير الطاقة محمد حامد، وعن شركة “أبكو” مديرها أندرياس إلياغ ومديرها العام تان شونغ مين والمدير التنفيذي لشركة “انيفيت” ساندور لييف.
وقال وزير الطاقة: “المشروع هو الأول من نوعه في الأردن والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيعمل بتكنولوجيا الحرق المباشر للصخر الزيتي”. وأضاف أن “المشروع سيقام في منطقة العطارات الواقعة جنوب المملكة، على مساحة 37 كيلومتراً مربعاً، أضيف اليها لاحقاً 6.5 كيلومترات”، لافتاً إلى قابلية زيادة عمر الاتفاقات إلى 43.5 سنة بدلاً من 30 كما جاء في الاتفاق. وأوضح حامد أن تشغيل المشروع سيتم على مرحلتين، الأولى بعد 38 شهراً والثانية بعد 42 شهراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى