مئات الإستثمارات السورية في تركيا

شهد عدد السوريين الذين قاموا بإستثمارات في تركيا، تزايداً ملحوظاً، وباتوا يساهمون في الإقتصاد التركي ويوفّرون فرص عمل.
وبلغ عدد الشركات ذات المساهمة السورية، التي تأسّست في النصف الأول من العام الحالي في تركيا، 585 شركة، من أصل 2331 شركة بمساهمة أجنبية خلال الفترة المذكورة، وفق معطيات إتحاد الغرف والبورصات التركية.
وكان عدد الشركات التي يشترك فيها رأس المال السوري المؤسسة خلال النصف الأول من العام الماضي 238 شركة، ما يعني أن العدد إزداد أكثر من ضعفين في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2013.
وأوضح منسّق الشرق الأوسط في “جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين” التركية غازي مصرلي لوكال أن السوريين يعملون في قطاعات الخدمات، والنسيج، والأحذية، والأغذية، مشيراً إلى أن أكبر المستثمرين السوريين ينشطون في مجالي النسيج والأغذية.
وبدوره، أوضح صاحب أحد محلات المأكولات والحلويات أكرم سلورة، الذي قدم إلى تركيا قبل حوالي 7 أشهر، أنه يعتزم مواصلة العمل في محله في تركيا، حتى في حال إنتهاء الأزمة السورية، مشيراً في الوقت ذاته إلى إرتفاع الأسعار في إسطنبول، وأنه لو كان في سوريا لحقق ربحاً أكثر، على حد تعبيره.
ومن جهته، أوضح رجل الأعمال السوري عبد اللطيف عجم، صاحب سلسلة مطاعم “القبطان للسمك والدجاج”، أن لديه فروعاً في دبي والرياض، وأنه بصدد إفتتاح فرع في إسطنبول قريباً، مؤكداً على أنه لم يواجه صعوبات في تأسيس المطعم في تركيا الذي سيعمل فيه سوريون، بالإضافة إلى أتراك من أجل التواصل مع الزبائن المحليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى