21.4 مليار دولار قيمة أضرار القطاع النفطي السوري

وزير النفط السوري سليمان العباس
وزير النفط السوري سليمان العباس

بلغت قيمة الأضرار التي أصابت قطاع النفط والغاز في سوريا جرّاء الأزمة المستمرة في البلاد منذ أكثر من ثلاثة Hعوام، نحو 21.4 مليار دولار، وفق ما أعلن وزير النفط السوري سليمان العباس.
وقال العباس في بيان أن “الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، أدت الى أضرار كبيرة في قطاع النفط والثروة المعدنية، اذ بلغت قيمة خسائر قطاع النفط المباشرة منذ بدء الازمة 570 مليار ليرة سورية (3.5 مليارات دولار) بالإضافة الى 2.954 تريليوني ليرة سورية (17.9 مليار دولار) خسائر غير مباشرة”.
وأوضح ان “الخسائر المباشرة” تتعلق بقيمة كميات النفط والغاز “المهدور والمسروق” والبنى تحتية والمنشآت وخطوط النقل والاليات التي تعرضت للنهب والتخريب، جراء أعمال العنف. أما الخسائر غير المباشرة فتشمل “تأجيل إنتاج (النفط) وفوات منفعته”.
وإنخفض إجمالي إنتاج النفط في سورية خلال النصف الاول من هذا العام الى 17 ألف برميل يومياً، علماً أن مستوى الإنتاج كان 385 ألف برميل يومياً قبل إندلاع الإحتجاجات المناهضة للنظام في منتصف آذار (مارس) 2011.
وفقدت السلطات السورية السيطرة على العديد من حقول النفط والغاز لا سيما في محافظة دير الزور (شرق) الحدودية مع العراق، والتي باتت تحت سيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) الذي يسيطر كذلك على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه.
واشار بيان الوزير إلى أن إنتاج الغاز تراجع الى نحو النصف منذ إندلاع النزاع، ليبلغ 16.36 مليون متر مكعب يومياً في النصف الأول من العام الجاري، في مقابل 30 مليوناً قبل آذار (مارس) 2011.
وأعلن العباس أنه “من المتوقع الإنتهاء من تنفيذ مشروع غاز شمال المنطقة الوسطى والبدء بإنتاج الغاز فيه منتصف شهر آب (اغسطس) الجاري، كمرحلة أولى بمعدل 1.2 مليون متر مكعب يومياً”، على ان يبلغ مستوى الانتاج مع نهاية العام نحو 3.2 ملايين متر مكعب.
وأوضح مصدر في الوزارة لوكالة “فرانس برس”، أن المشروع يقع في “منطقة آمنة (تحت سيطرة القوات النظامية)” قرب مدينة الطبقة في محافظة الرقة (شمال)، والتي يسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) على غالبية أجزائها.
وكان إنتاج النفط يشكل أبرز مصدر للعملات الأجنبية والموارد للحكومة السورية قبل إندلاع النزاع، إلّاأان الأزمة دفعتها الى إستيراد حاجتها من النفط في شكل شبه كامل، لا سيما من إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى