من الأسواق

أكدت فيتشتصنيفها الإئتماني لديون مصر (B -) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى أن لدى المصارف المحلية القدرة والرغبة في تمويل العجز“. وتوقعت وكالة التصنيف، أن يظل غطاء الواردات منخفضاً على مدى فترة التوقعات، ويبلغ نحو ثلاثة أشهر حالياً، لكنها أكدت أن دعم الحلفاء الخليجيين سيوفر ملاذاً مهماً في الحالات الطارئة“.
وأوضحت أن مؤشرات 2014 ضعيفة، إذ ينبئ مؤشر مديري المشتريات بـحدوث إنكماش في أربعة من الأشهر الخمسة الأولى من السنة“. وحذّرت من أن نقص العملة الصعبة والكهرباء والتقشف المالي ستعرقل التعافي“. وتوقعت تسارع النمو إلى أربعة في المئة بحلول العام 2016، لكن سيظل أقل كثيراً من المستوى اللازم لإستيعاب المنضمين الجدد إلى قوة العمل سنوياً“.

*****************

إحتفلت مجموعة كابيتال تراستوصناديق أورومينا الإستثمارية بختام جولة الإكتتاب الأولى لصندوقهما الإستثماري الرابع أورومينا 3″ المخصص لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وقد وصل مجموع الإكتتاب الأول إلى 100 مليون دولار في حين تهدف المجموعة إلى تحقيق مبلغ يراوح بين 150 و200 مليون دولار، قبل نهاية السنة.
وبين كبرى المؤسسات الإستثمارية العالمية المشاركة بنك الاستثمار الأوروبي” (EIB) المموّل من الإتحاد الأوروبي والمملكة الاسبانية الوكالة الاسبانية للتعاون والتنمية الدولية(AECID) ، الذي يشارك في صناديق أورومينا للمرة الثالثة توالياً بمبلغ إجمالي مقداره 56 مليون دولار، إضافة إلىشركة الإستثمار والتنمية الألمانية، ومؤسسة التمويل الدوليةوهي عضو في مجموعة البنك الدولي، وشركة كهرباء فرنسا، إضافة الى مستثمرين سابقين في الصناديق الحالية أورومينا 1″ وأورومينا 2″.

************************

قال البنك المركزي البلغاريإن هناك محاولة متعمدة وممنهجة لزعزعة إستقرار النظام المصرفي البلغاري، متعهداً بإتخاذ كل التدابير لحماية مدّخرات المواطنين. وفتحت الجهات المسؤولة تحقيقاً جنائياً.
وقال الرئيس روزين بلفنليف بعد محادثات طارئة استمرت أكثر من أربع ساعات مع زعماء الأحزاب السياسية الرئيسية ومسؤولي البنك المركزي، إنه لا يوجد ما يدعو الى الإستسلام للذعر، مضيفاً إنه لا وجود لأزمة مصرفية، بل ان هناك أزمة ثقة وهجوماً إجرامياً“. وقالت وكالة الأمن الوطني إنها اعتقلت خمسة أشخاص للاشتباه بنشرهم معلومات كاذبة عن سلامة البنوك من خلال بث رسائل عشوائية عبر البريد الالكتروني، ورسائل نصية على الهواتف المحمولة للعملاء. وأفرجت السلطات لاحقاً عن واحد منهم.

*****************

سجل لبنان نسبة عائد على الدين الخارجي مقدارها 4,98% في الأشهر الخمسة الأولى من 2014، أي العائد العاشر الأدنى بين 36 سوقا في منطقة أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، والـ12 الأدنى بين 65 سوقا ناشئة مشمولة في مؤشر Merrill Lynch Sovereign Plus Debt Index.
وفق الارقام الصادرة عن ميريل لينش، تأخّر أداء لبنان عن أداء منطقة أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا والتي بلغ العائد فيها 7,19% وعن أداء الأسواق الناشئة والتي بلغ العائد فيها 8,28% في الأشهر الخمسة الأولى من 2014. كذلك تأخر أداء دينه الخارجي عن أداء البلدان الحاصلة على التصنيف السيادي ذاته، والتي بلغ العائد فيها 8,26%.

********************

أعلن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أن تطبيق ضريبة البورصة سيبدأ قريباً جداًمن دون أي تعديل عليها.
وقال محلب في مقابلة مع صحيفة الوطنالمصرية، إن ضريبة البورصة ستخرج إلى النور قريباً جداً وهناك موافقة عليها من دون تغيير“.
وكان المتعاملون في سوق المال يتطلعون إلى تعديل الضريبة المقترحة التي يرون أنها ستكبل سوق المال، لكن الآمال تحوّلت إلى مخاوف من زيادة نسبة الضريبة بعدما لوّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أخيراً باجراءات تقشفية لخفض عجز موازنة السنة المالية 2014-2015 من أجل السيطرة على الدين العام.
وانعكست مخاوف المتعاملين في صورة شح شديد في السيولة في البورصة.

**************

حصد بنك بيروت جائزة المصرف الاسرع نمواً في لبنانلعام 2013 من مجلة ذي بانكر ميدل ايستالمتخصصة، نتيجة تحقيقه إرتفاعاً ملحوظاً في الودائع والربحية والحصة السوقية، محققاً بذلك إنجازاً جديداً يضاف الى سلسلة النجاحات التي يسجلها في ادائه المصرفي.
تسلم الجائزة رئيس مجلس إدارة بنك بيروت سليم صفير من مجلة ذي بانكر ميدل ايستالتابعة لمجموعة الفايننشال تايمزوالتي تُعد من أبرز المجلات المتخصصة في الشؤون المالية والإقتصادية، وذلك في حفل اقيم في فندق أبراج الاماراتفي دبي، شارك فيه عدد من المصرفيين ورجال الأعمال وممثلو أبرز المؤسسات المالية في المنطقة.

************************

حلّ لبنان في المرتبة 65 بين 147 سوقاً عالمية من حيث أقساط التأمين في العام 2013، فيما كان نصيبه المرتبة الخامسة بين 12 سوقاً عربية مدرجة في المسح السنوي عن سوق التأمين العالمية لشركة إعادة التأمين Swiss Re. وجاء لبنان في المرتبة 66 عالمياً وفي المرتبة السابعة إقليمياً في مسح العام 2012. وبلغ إجمالي أقساط التأمين في لبنان 1,5 مليار دولار في العام 2013، وهو ما يمثّل نمواً إسمياً بنسبة 12,8% و 7%. وشكّل إجمالي أقساط التأمين في لبنان نسبة 0,03% من أقساط التأمين العالمية، و0,2% من أقساط الأسواق الناشئة و3,1% من أقساط منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
ووفق نتائج المسح الذي ورد في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس “Lebanon This Week”، بلغت أقساط التأمين على غير الحياة في لبنان مليار دولار في العام 2013، بما يضعه في المرتبة 65 عالمياً وفي المرتبة السابعة في العالم العربي. وسجّلت أقساط التأمين على غير الحياة نمواً إسمياً بلغ 8,1% ونمواً حقيقياً بلغ 2,5% في العام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى