الموجز الخليجي

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشروع مول العالمأكبر مركز تسوق في العالم، وهو مدينة تمتد على مساحات تتجاوز 48 مليون قدم مربعة مكيّفة بالكامل ويقع على شارع الشيخ زايد في دبي. ويضم المول” 8 ملايين قدم مربعة من مساحات التسوق القابلة للزيادة وأكبر حديقة ألعاب داخلية في العالم تغطيها قبة واحدة يمكن فتحها خلال الشتاء، ومناطق للمسارح والفعاليات الثقافية، ومناطق للسياحة العلاجية، وأكثر من 20 ألف غرفة فندقية. وسيكون مجهزاً لاستقبال 180 مليون زائر سنوياً.

*******************

ساهمت الكويت بمبلغ 150 ألف دولار أميركي لإنشاء مركز للدرسات الإسلامية في الجامعة الصينية في هونغ كونغ.

وقال قنصل عام دولة الكويت في هونغ كونغ ومكاو، خالد بدر المطيري، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أنه سلم المبلغ الى رئيس المركز الثقافي الإسلامي في هونغ كونغ نور الدين يانغ.

وأكد المطيري خلال لقائه يانغ  حرص دولة الكويت على دعم المسلمين في  دول العالم كافة، وخصوصاً في هونغ كونغ“. يشار الى أن الأنشطة الدعوية والاجتماعية التي يقوم بها المركز الثقافي الإسلامي في هونغ كونغ، تتركز على طباعة الكتب والتعاون مع الجامعات.

*******************

حقق الميزان التجاري القطري فائضاً مقداره 33.3 مليار ريال قطري خلال أيار (مايو) الماضي، بزيادة 2.4 ملياري ريال، أي ما نسبته 7.8 في المئة قياساً بالشهر المماثل من العام 2013. وأوضح بيان صحافي لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن قيمة الصادرات القطرية خلال شهر أيار (مايو) الماضي بلغت 42.1 مليار ريال قطري، بارتفاع نسبته 7.3 في المئة عن الفترة المذكورة من العام الماضي، فيما ارتفعت قيمة الواردات، لتصل إلى نحو 8.8 مليارات ريال قطري بارتفاع نسبته 5.7 في المئة.

********************

أعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد عبدالرحمن المؤيد عن تقديره للنمو الملموس الذي تشهده العلاقات الثنائية والاقتصادية بين البحرين وكوريا الجنوبية. جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقد في بيت التجار مع سفير سيول في المنامة جونها يو، بحضور نائبي رئيس الغرفة وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي فيها.

وقال المؤيد إن البحرين تبدي حرصها الدائم لتفعيل وتنمية علاقاتها بكوريا الجنوبية في كل المجالات والقطاعات التجارية والصناعية والإستثمارية، مشيداً بحجم الإستثمارات والتبادل التجاري القائم بين البلدين والذي وصل إلى نحو 818 مليون دولار حسب المؤشرات الأخيرة للتجارة الخارجية في الجهاز المركزي للمعلومات.

****************************

كشفت شركة فيزاأن المدن الصغيرة في البرازيل التي إستضافت مباريات كأس العالم فيفا 2014″ شهدت أكثر معدلات الإنفاق من الزوار العالميين“.

وأوردت في النسخة الثانية من تقرير أينما أردت أن تكونحول السفر المرتبط بفعاليات فيفا 2014″، أن في فترة الدور الأول من المونديالبما في ذلك يوم الافتتاح حتى 26 حزيران (يونيو) الماضي، ارتفعت معدلات الإنفاق في شكل لافت مقارنة بتلك المسجلة العام الماضي، في مدن مثل ناتال 851 في المئة، وكويابا 963 في المئة، وكويويتيبا 167 في المئة، ومانوس 409 في المئ“».

وأشار التقرير إلى أن الزوار من الإمارات حلّوا في المرتبة 30 عالمياً لجهة حجم الإنفاق تلاهم الزوار من المملكة العربية السعودية في المرتبة 39 ومن قطر في المرتبة 53″، إذ أنفق الزوار من الإمارات 1.145 مليون دولار ومن السعودية إنفاقاً 607 آلاف دولار ومن قطر 317 ألف دولار، ليسجل حجم الإنفاق من بلدان الشرق الأوسط 2.7 مليوني دولار خلال مرحلة الدور الأول من المونديال“.

******************

أعلنت طيران الخليج عن إضافة رحلات بين البحرين وعدد من وجهاتها الرائجة في موسم الصيف. وأشارت الشركة في تصريح صحافي الى ان الاضافة ستكون من أجل الاستجابة لزيادة حركة المسافرين خلال هذه الفترة، إذ ستزيد عدد رحلاتها إلى عمان وبيروت وبانكوك ابتداء من تموز (يوليو) 2014″.

ولفتت الى أنها ستقوم بزيادة عدد رحلاتها إلى العاصمة الأردنية بمعدل 17 رحلة أسبوعية إعتباراً من 20 تموز (يوليو)، كما سترفع عدد رحلات بيروت إلى 9 رحلات أسبوعية، وبانكوك إلى 7 رحلات أسبوعية، وذلك اعتبارا من 25 تموز (يوليو)”، موضحةً ان جدول الرحلات لموسم الصيف لعمان سارياً حتى 25 تشرين أول (أكتوبر) 2014، ولبيروت حتى 14 أيلول (سبتمبر)، ولبانكوك حتى 27 أيلول (سبتمبر) 2014″.

********************

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) توقيع شركتها التابعة معادن وعد الشمال للفوسفاتإتفاق تسهيلات مالية لقروض طويلة الأجل لتمويل المشاريع مع تحالف مكون من 20 مؤسسة مالية بقيمة إجمالية تعادل 18.9 مليار ريال (5 مليارات دولار). وتأسست الشركة كمشروع مشترك بين شركة معادنبنسبة 60 في المئة، وشركة موزاييكبنسبة 25 في المئة، وسابك” 15 في المئة.

ومن بين المؤسسات المالية المقرضة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومصارف تجارية رائدة من داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى مصرفين للصادرات الكورية لدعم المقاولين الكوريين المشاركين في تنفيذ المشروع. كما تضم قائمة المؤسسات المالية المقرضة، البنك الإسلامي للتنمية“.

******************

قالت جي دي اف سويزالفرنسية للمرافق إنها وقعت عقداً للمياه والكهرباء مدته 25 عاماً مع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، في إطار مساعيها للاستفادة من نمو الطلب في المنطقة.

وأضافت الشركة أن مشروع مرفأ سيقام بتكلفة 1.5 مليار دولار، وسيتضمن الإستحواذ على منشآت للمياه والكهرباء وتطوير مرافق جديدة وتصميمها، فضلاً عن الأعمال الهندسية والإنشاءات وتشغيل المحطة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة جيرار ماستراليه، في بيان، إن هذا المشروع الجديد سيتيح لنا المضي قدماً في استراتيجيتنا للنمو في المنطقة وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء في الإمارات العربية المتحدة“. وتدير جي دي اف سويزخمس محطات للكهرباء والمياه في الإمارات.

***********************

قالت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي أنها ستستثمر ما يصل إلى 100 مليون دولار في أكواباور السعودية لمشروعات الماء والكهرباء لتعزيز تمويل مشاريعها للطاقة المتجددة. وسيتركز الاستثمار على زيادة توليد الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بطرق غير ملوثة للبيئة في ظل الزيادة السريعة في الطلب على الطاقة في المنطقة.

كان نائب وزير الكهرباء السعودي قال في أيار (مايو) إن على المملكة إنفاق حوالى 800 مليار ريـال (213 مليار دولار) على قطاع الماء والكهرباء في السنين العشر المقبلة لتلبية الطلب الذي يزيد حوالى ثمانية في المئة سنوياً.

****************************

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى