الموجز العربي

انتقد رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بن كيران أداء الإدارات العامة، معتبراً أنها تُعرقل الإستثمارات المحلية والأجنبية، ولا تواكب التطورات الإقتصادية والإجتماعية والتقنية، وتعمل بقوانين وأنظمة متقادمة تعوّق التنمية ولا تخدم مصالح المواطنين، على رغم الكلفة الكبيرة لنفقات الإدارة التي تتجاوز 103 مليارات درهم (نحو 13 مليار دولار) خلال العام الحالي“.

ودعا رئيس الحكومة إلى تقليص (تسريح) عدد العاملين في الوظائف العامة في مقابل تعويضات مالية عبر إعتماد مغادرة طوعية جديدة بالنسبة إلى الموظفين الراغبين في الإنتقال للعمل في القطاع الخاص، وإنفتاح الإدارة العامة على كفاءات جديدة يمكن التعاقد معها“. وحضّ على جعل الإدارة المغربية أكثر تطوراً وقرباً من السكان وتأقلماً على التجارب الدولية“.

******************

أكد محافظ المصرف المركزي المغربي، عبداللطيف الجواهري، أن الإقتصاد المحلي حقق نتائج مُرضية على رغم إستمرار تداعيات الأزمة العالمية وتأثيراتها المختلفة، حيث بلغ النمو 4.4 في المئة عام 2013 مرتفعاً من 2.7 في المئة بفضل تحسن القطاعات الإنتاجية مثل الزراعة والصناعة وتطور الخدمات وزيادة الصادرات من الصناعات العالمية الجديدة مثل تركيب السيارات وقطع غيار الطائرات والتقنيات الحديثة.

وأشار خلال تقديم التقرير السنوي للمصرف المركزي أمام الملك محمد السادس، إلى أن الإقتصاد المغربي قلّص عجز الحسابات الكلية وخفض عجز الموازنة من 7.5 في المئة عام 2012 إلى 5.5 في المئة العام الماضي، كما تحسن وضع ميزان المدفوعات الخارجية بفضل نمو الصادرات وتراجع عجز التجارة الخارجية من 9.7 إلى 7.6 في المئة.

*********************************

أفادت وزارة الزراعة الأميركية أن مصدّرين من القطاع الخاص أبلغوا عن بيع 176 ألف طن من الذرة الأميركية إلى مصر للتسليم في سنة التسويق 2014-2015 التي تبدأ أول أيلول (سبتمبر).

ويوجب القانون على المصدّرين، الإبلاغ الفوري عن أي مبيعات لا تقل عن 100 ألف طن من أي سلعة أو 20 ألف طن من زيت الصويا إذا كانت إلى الجهة عينها في يوم واحد. ويكون الإبلاغ عن أي كميات أقل من ذلك على أساس أسبوعي.

وهذا أول بيع يعلن عنه لكميات متجهة إلى مصر لسنة 2014-2015. وبلغت شحنات الذرة الأميركية لمصر 2.07 مليوني طن في 2013-2014 إضافة إلى 379 ألف طن بيعت ولم تشحن.

********************

أظهرت نتائج دائرة الإحصاءات العامة لمؤشرات الناتج المحلي الإجمالي في الأردن للربع الأول من السنة، نمواً بنسبة 3.2 في المئة مقارنة بالربع ذاته من عام 2013.

وأشارت الى أن معظم القطاعات الإنتاجية شهد نمواً إيجابياً مقارنة بالربع ذاته قبل سنة، وأن قطاع الصناعات الاستخراجية حقق أعلى معدل نمو نسبته 7.1 في المئة في الربع الأول، ثم قطاع منتجي الخدمات الخاصة التي لا تهدف الى الربح وتخدم العائلات بمعدل نمو 6.7 في المئة، تلاه قطاع الإنشاءات بنمو 6.5 في المئة، ثم قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية بنمو 5.8 في المئة، ثم قطاع الماء والكهرباء بمعدل نمو 4.1 في المئة.

وأظهرت النتائج أن مساهمة قطاع المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال كانت الأعلى بـ 0.78 نقطة مئوية، في حين كانت مساهمة قطاع النقل والتخزين والإتصالات 0.50 نقطة مئوية وقطاع منتجي الخدمات الحكومية 0.44 نقطة، ثم صافي الضرائب على المنتجات 0.36 نقطة مئوية.

****************

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصريين الى تحمل الدواء المرالمتمثل في خفض دعم الوقود الذي أدى الى إرتفاع أسعاره متهما جماعة الإخوانبالسعي إلى تدمير الدولةمستخدمة في ذلك الدين كأداة.

وقال السيسي، في كلمة متلفزة وجهها الى المصريين لمناسبة ذكرى عبور قناة السويس في حرب تشرين الأول (أكتوبر) عام 1973 ضد إسرائيل والتي وافقت آنذاك العاشر من رمضان، أنه يستحضر ذكرى صمودالشعب المصري في ذلك الحين ويعتقد أنه سيظلقادراً على الصمود ومواجهة التحديات“.

وأضاف: “أقول هذا الكلام الآن لأنه حصل نقاش كبير حول تحريك الأسعار لمواجهة فاتورة الدعم، مضيفاً: “عندما إستدعيتموني لتولي مهمة رئاسة الدولة كان العقد بيني وبينكم أنكم ستتحملون معي“.

**************************

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أن معدل التضخم السنوي في البلاد إرتفع إلى 45.3 في المئة في حزيران (يونيو) ما يعكس زيادة شهرية مقدارها 10 في المئة في أسعار السلع الإستهلاكية. وإرتفعت الأسعار في شكل كبير في السودان منذ إنفصال الجنوب في 2011 ما حرم الخرطوم من ثلاثة أرباع إنتاج النفط وهو المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي في البلاد والذي يحتاج إليه السودان لدعم الجنيه السوداني ودفع فاتورة واردات الغذاء والواردات الأخرى.

ولفت جهاز الإحصاء إلى أن إرتفاع التضخم منذ شهور يرجع إلى زيادة أسعار المنتجات الإستهلاكية والخدمات. وبلغ التضخم في أيار (مايو) 41.2 في المئة. وتسبب القفزة الكبيرة في كلفة المعيشة إضطرابات إجتماعية. وفجّرت إجراءات التقشف وخطط الحكومة لخفض دعم الوقود إحتجاجات العام الماضي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات. والشهر الماضي نظم عدد كبير من العاطلين من العمل إحتجاجات للمطالبة بوظائف.

**********************

يعدّ المغرب لإعتماد تجربة الخدمات الإسلامية التشاركيةضمن نظامه المصرفي، للمرة الأولى منذ إنشاء المصارف التجارية في المغرب قبل 100 سنة. وسيتولى المصرف المركزي منح التراخيص التي ستسمح بمزاولة أربعة أنواع من الخدمات التشاركية الجديدة وفق ضوابط يحدّدها المجلس العلمي الأعلى الذي سيراقب نشاط هذا النوع من الخدمات المالية والمصرفية غير الربوية.

وشهد مجلس النواب خلافات حادة خلال التصديق على مشروع القانون، بين الغالبية التي يقودها حزب العدالة والتنميةذو المرجعية الإسلامية المتحمس للمشروع، وبين المعارضة التي أبدت تخوفاً من إستخدام مفاهيم الحلال والحرام في العمليات المصرفية، ما قد ينعكس سلباً على القطاع الذي تمثل ودائعه حوالى 125 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، ويموّل الإقتصاد والشركات والأفراد بأكثر من 840 مليار درهم (100 مليار دولار)، في حين يقدر العائد المصرفي السنوي بحوالى 92 مليار درهم.

******************

كلف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الحكومة لتعزيز الزراعة في البيوت البلاستيكية بهدف مضاعفة الإنتاج الزراعي وزيادة دخل الفلاحين، خصوصاً أن صافي أرباح البيت البلاستيكي الواحد يصل إلى نحو سبعة آلاف جنيه سنوياً (980 دولاراً) على الأقل، ليصل إجمالي صافي أرباح فدان الزراعات المحمية إلى نحو 104 آلاف جنيه، ويتسع لـ 14 بلاستيكياً حديثاً.

وقال وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي أيمن فريد أبوحديد إن الوزارة تضع حالياً منظومة متكاملة لإستخدام نظم جديدة من البيوت البلاستيكية الحديثة لصغار المزارعين، لا تتجاوز مساحتها قيراطاً ونصف قيراط من الأراضي الزراعية، وذلك في ضوء توجهات الحكومة خلال هذه المرحلة“.

*******************

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى