المغرب يشتري من روسيا قمحاً بـ 300 مليون دولار

يعتزم المغرب شراء نحو مليون طن من القمح الروسي خلال الموسم 2014 – 2015 لمواجهة نقص الإنتاج المحلي ومتطلبات إستهلاك القمح الطري. وأفادت مصادر مطلعة بأن الفيديرالية المهنية للحبوب” (فيياك)، التي تتولى توريد القمح من السوق الدولية لحساب الحكومة، تعاقدت الشهر الماضي مع مصرف التجاري وفا بنكلإنجاز الصفقة التي تبلغ قيمتها 300 مليون دولار. وأنتج المغرب خلال الموسم الحالي نحو سبعة ملايين طن من الحبوب الرئيسية. ولكنه يحتاج إلى ما بين ثلاثة وأربعة ملايين طن إضافية العام المقبل.

وكان التجاري وفا بنكوقّع االشهر الفائت عقد تعاون ومراسلة مع مصرف سيبربنكفي موسكو، على هامش الملتقى الإقتصادي والتجاري بين المغرب وروسيا من أجل تطوير العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين. وسيتولى سيبربنكتسديد الفواتير المغربية لحساب التجاري وفا بنكالذي سيواكب الصادرات المغربية إلى روسيا والنشاطات المالية والتجارية الروسية في المغرب.

وأشارت مصادر إلى ان روسيا ترغب في توسيع شراكتها مع المغرب والتوسع في إفريقيا جنوب الصحراء وشمال إفريقيا حيث يوجد عدد من الشركات والمصارف المغربية. وأبدت موسكو إهتماماً بتعزيز الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص المغربي، وزيادة وارداتها من الرباط، خصوصاً الفوسفات والبواكير والحوامض والأسماك. وفي المقابل، ستبيع للمغرب منتجات غذائية وتجهيزات مدنية وعسكرية.

ويعتبر الإنفتاح الإقتصادي والتجاري المغربي على روسيا تعويضاً عن الصعوبات التي قد تواجهها الصادرات الزراعية المغربية في الأسواق الأوروبية مطلع الخريف المقبل، إضافة إلى حاجتها الى تنويع الشركاء وتأمين استيراد القمح الذي اشترته العام الماضي من أوكرانيا بعد اعتذار الولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى