النتائج المالية لشركة “سوليدير” لعام 2013

أعلنت الشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت (سوليدير) عن نتائجها المالية المدققة لعام 2013، والتي تظهر أرباحاً إجمالية قبل الضريبة بلغت قيمتها 45,4 مليون دولار أو أرباحاً صافية بقيمة 39,7 مليوناً بعد احتساب ضريبة الدخل.

كما تظهر بيانات لعام 2013 أن الأرباح الموحّدة الصافية بعد إحتساب ضريبة الدخل، والتي تشمل جميع الشركات التابعة لسوليدير و/أو المملوكة كلياً منها بلغت 42,6 مليون دولار.
وتأتي هذه الأرباح بزيادة أكثر من ضعف ونصف عن أرباح العام
2012 البالغة 16 مليون دولار لتبيّن تحسناً ملموساً في النتائج رغم إنعكاس الأوضاع العامة الصعبة والتباطؤ الإقتصادي والأجواء السياسية المتشنجة في لبنان والمنطقة على الشركة والتي كان لها تأثير سلبي في المبيعات العقارية و حركة الإستثمار وعلى الحركة التجارية عموماً. لكن الشركة ومساهمة منها في الحفاظ على إستمرارية المستأجرين وحركة الإستثمار في مختلف أنحاء الوسط التجاري، عمدت إلى تقديم الدعم المعنوي والمادي لهم، ما أدّى إلى إنخفاض ضئيل في مداخيل الإيجارات بنسبة 5%. ولكن في المقابل تمكّنت الشركة من تحقيق خفض ملموس بـ15% في مصاريف وكلفة التشغيل والصيانة للعقارات المنتجة للايجار.
إن إرتفاع المداخيل الصافية من بيوعات الأراضي البالغة قيمتها
95 مليون دولار بزيادة 48% عن مداخيل بيوعات العام 2012، تدلّ من جهة على جهود الشركة لتحقيق عمليات بيع إضافية وتبيّن من جهة أخرى التحسّن الخجول في إقبال المستثمرين على شراء أراض للتطوير في ظل هذه الظروف غير المؤاتية. ومن الأمور الإيجابية أيضاً، الخفض الكبير بنسبة 17% في المصاريف الإدارية والعمومية بحيث تمكّنت الشركة من خفضها من 34 مليون دولار في العام 2012 إلى 28 مليوناً في العام 2013، والذي نتج في معظمه من ضبط للنفقات التشغيلية.
رغم جميع هذه العناصر الايجابية التي ساهمت في تحقيق تحسّن ملموس في مختلف المداخيل والمصاريف، تأثرت النتائج النهائية للعام
2013 سلباً نتيجة إتباع الشركة لسياسة محافظة في ظل الظروف الراهنة تماشياً مع الأعراف المحاسبية، إذ تمّ إحتساب مؤونات إحتياطية إستثنائية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 23 مليون دولار موزّعة على 15 مليوناً متعلقة بتراجع المداخيل في القطاع السياحي والترفيهي أي المطاعم والذي تأثّر به البلد ككل، والذي إنعكس سلباً على إستثمارات الشركة في هذا المجال وحوالى 8 ملايين دولار لإستحقاقات سندات ناتجة من عمليات بيع سابقة تأخّر تسديدها.
في سياق متصل، كانت إدارة شركة
سوليديرقد كلّفت أخيراً المؤسسة المالية المتخصصة بالعقار (FFA) بالقيام بدراسة تقييمية مستقلّة لموجودات الشركة بحيث جاءت نتيجة هذه الدراسة بتقييم بلغ حجمه 8,9 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى