لبنان: أبعد من الحاكمية

بقلم البروفسور غسان الشلوق*

لا يجوز أن يتحوّل موضوع حاكمية مصرف لبنان الى نوعٍ من الكباش السياسي، ولا يجوز أبداً وأصلاً ان يتحوّل هذا الموضوع الى كباش مصرفي سواء داخل القطاع نفسه أو بين بعض هذا القطاع وبعض أطرافٍ في قطاعات إنتاج لا سيما في جزء من جوانب غرفة التجارة والصناعة او جمعيات تمثيلية أخرى.
ولا يجوز ان يتحوّل الموضوع على أهميته الى نوعٍ من النقاش على نتائج ما سُمّي الهندسة المالية (الأخيرة) أو الى إستحضارٍ لنظرية “أكبر من أن يسقط” “Too big to fail” ومضامينها وأبعادها وكيفيات تطبيقها. وهذه النظرية معروفة حيث أن الكبير ممنوعٌ سقوطه مما يؤدي، كما حصل مراراً، ليس الى معالجة أخطاءٍ إرتكبها هذا الكبير، بل الى تراكم أخطاءِ هذا الكبير نفسه …. ما دام ثمّة مَن يأتي الى مساعدته في كل مرة. و”الكبير” يُمكن أن يكون شخصاً او مؤسسة. أما المساعدة فتُستَدعى دائماً من المجتمع ومن دافعي الضرائب لا سيما محدودي الدخل منهم.
لا يجوز، ولا يُحتمل، ولا يُمكن ان يستمر الأمر كذلك، أو على الأقل أن يبدو على هذا النحو.
والمشكلة الكبرى أن أحدا” لا يناقش في صلب الموضوع أي في السياسة النقدية (والمالية والإقتصادية) التي يدعى المصرف المركزي، كما هو مفترض، الى رعايتها.
ويركّز كثيرون، من غير وجه حق، على جانبٍ واحدٍ مهم طبعاً في مسؤوليات المصرف المركزي أي سعر صرف العملة الوطنية، ولا سيما على الجانب النفسي من هذه القضية، علماً ان النص والأساس ليس تثبيت هذا السعر كما يُظَن ويُروَّج أحياناً، بل الإستقرار بخلفية خدمة سياسات عامة مُحَدّدة إضافة الى الأهداف السامية الأخرى، ومنها مراقبة السيولة، ومعالجة ملفات مرتبطة ومنها البطالة والنمو والتضخم، وبعض سياسات الفوائد، وتنظيم القطاع المصرفي، ومسائل عامة اخرى تبقى، أو يُفترض أن تبقى، الميزان الرئيسي للسياسات الإقتصادية والمالية والنقدية.
وما دام الأمر كذلك، فإن الموضوع يتجاوز المسائل الضيّقة الى ما نعتقد أنه الأساس. الى حيث يجب أن يكون أصلاً. الى أبعد من الشخصانية. الى المشروع. الى الملف النقدي. الى السهر على القطاع. الى كيفية التصدي للكارثة المالية وكارثة الديون – وجزء منها من مسؤولية السياسة النقدية – التي لا تجدي معها نفعاً “مُهدّئات” تدابير ظرفية.
والى الهدف الأول وقبل كل شيء. الى وفاق وطني حقيقي لا فوقي تسووي. والى تنفيذ فعلي جدي لسياسات مكافحة الفساد.

• دكتور غسان الشلوق بروفسور في العلوم الإقتصادية، والعميد السابق لكلية االعلوم لإقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى