محمد بن راشد يبيع السعادة والأمل للشباب

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، في 4 آذار (مارس) الجاري، عن إصدار كتاب جديد بعنوان “تأملات في السعادة والإيجابية”، وذلك بهدف “صناعة الأمل ونقل التجربة والمساهمة في استئناف الحضارة”، وفقا لما جاء في بيان على موقعه الرسمي.

"تأملات في السعادة والإيجابية": محاولة للوصول إلى الشباب العربي
“تأملات في السعادة والإيجابية”: محاولة للوصول إلى الشباب العربي

دبي – عمار الحلاق

التفاؤل والتفكير الإيجابي هما مفتاحٌ للشباب لإيجاد وسيلة لوضع حد للعنف المُستشري في المنطقة. هناك حوالي 200 مليون شخص في العالم العربي يجب عليهم أن يختاروا بين طريقين: الأول هو فقدان أي أمل في مستقبل أفضل، والوقوع فريسة للتطرف والطائفية، والثاني هو أن يكون لديهم أمل حقيقي في المستقبل مع ثقة بأنهم سوف يحققون حياة أفضل وإستخدام قوتهم الإيجابية لخلق بلد أفضل.
هذا التحدي الصارخ أطلقه أخيراً الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، في كتابه الجديد “تأملات في السعادة والإيجابية”. ويُلاحَظ هنا أن مفتاح تفكير الشيخ محمد يكمن في ثقته الحارقة بأنه يمكننا جميعاً أن نُحدِث فرقاً، وبأن النتيجة الإجمالية لجميع جهودنا المُشترَكة سوف تكون أكثر بكثير من مجموع الإلتزامات الفردية.
هناك عنصر حيوي للكتاب يتمثّل في وضوح هدف الشيخ محمد الذي يسعى إلى كسر دورات الصراع والتوتر التي يُعاني منها العالم العربي مع إصراره على السعي إلى التفكير الإيجابي. لقد فعل ذلك مع حرص ظاهر على كيفية تنفيذ هذه الفكرة القوية لكن الغامضة جداً، وتحويلها من طموح غامض إلى أهداف قابلة للتحقيق بالنسبة إلينا جميعاً.
فقد إستخدم كتابه لتلخيص النتائج التي توصل إليها مع الكثير من الأمثلة من واقع الحياة من تجربة وتاريخ دولة الإمارات نفسها. فهو يحاول فيه كقائد بنى أحد أهم النماذج التنموية الناجحة في المنطقة والعالم أن يجيب فيه عن العديد من التساؤلات التنموية المُعقدة بأسلوب قصصي قريب من الجميع وخصوصاً الشباب – الذين يستهدف الوصول إليهم من خلال هذا الكتاب – ويضرب الكثير من الأمثلة والنماذج للإجابة عن تساؤلات كثيرة … كيف تم تحويل صحراء الإمارات إلى وجهة سياحية؟ كيف تم بناء مطار دبي الأول عالمياً وسط رفض كبير من الإنتداب البريطاني؟ كيف يقود مسيرة تَميُّز حكومية غير مسبوقة عربياً وعالمياً؟ وكيف ينظر إلى السياسة ويتعامل مع السياسيين؟ وما هي وجهة نظره في التعامل مع الإرهاب؟ وماذا يقترح على الحكومات والشعوب العربية لمعالجة التراجع الحضاري والإقتصادي والفكري؟
ويروي كيف انه رفض القبول بأن التغيير لا يمكن أن يحدث، نقلاً عن تجربته الشخصية عندما أصبح رئيساً للوزراء وحذّره أصدقاء من عدم توقّع الكثير، ولكن على الرغم من هذا التحذير، فقد أشار في الكتاب إلى أن دولة الإمارات لديها الآن فريق وزاري عامل ونشيط، مع خطط وإستراتيجيات ورؤية الإمارات 2021 التي أطلقت العنان لطموحات الدولة الإتحادية، مشيراً إلى أن الإماراتيين هم الآن أسعد الناس على الأرض.
من أجل جعل الإيجابية والسعادة ممكنتا التحقيق، فقد تحدث الشيخ محمد إلى العديد من من المفكرين والمجتمعات على مختلف المستوبات قبل تشكيل وصياغة أفكاره. لقد تحدث إلى أهل فكر دوليين معروفين ومثقفين إماراتيين، وكذلك إلى عاملين في الحكومة وأفراد المجتمع من جميع أنحاء البلاد، وإستخدم خبراتهم العملية وآمالهم لبناء حكومة على أساس المبادئ الإدارية والإنسانية والقيادة التي يريدها الناس لتوقع الأفضل، والإيمان في قدراتهم.
“تأملات في السعادة والإيجابية” كتاب يحاول من خلاله محمد بن راشد طرح تأملات إدارية وتنموية، ودروس مستفادة من تجربته وحياته … تأملات قائمة على فلسفة مختلفة في الحياة الإيجابية كمنظور وإسعاد الشعوب كمحرّك للجمهور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى