الأردن: توقُّع إنتعاش سوق العقارات السكنية في العام المقبل

على الرغم من أن سوق العقارات في الأردن قد واجهت في الآونة الأخيرة إنخفاضاً في النشاط، فإن زيادة النمو الإقتصادي والمشاريع الجديدة المقبلة التي تستعد للإنطلاق يمكن أن ترى إرتفاع الطلب وبالتالي الإنتعاش فيها.
لقد شهد القطاع العقاري في الأردن تراجعاً بنسبة 6٪ في العام على أساس سنوي في قيم التداول إلى 3.2 مليارات دينار أردني (4.5 مليارات دولار) في النصف الأول من العام، وفقاً لبيانات صادرة عن دائرة الأراضي والمساحة نُشرت في وسائل الإعلام المحلية. ويأتي هذا على خلفية إنكماش بلغ 2٪ على أساس سنوي في مبيعات العقارات في العام الفائت، التي بلغت قيمتها السنوية الكلية 7.61 مليارات دينار أردني (10.7 مليارات دولار).
في حزيران (يونيو) الفائت، وفي محاولة لتحريك وإنعاش سوق العقارات في البلاد، أقدمت الحكومة على تخفيض الرسوم المُحصَّلة على مبيعات العقارات من 5٪ إلى 2.5٪، وخفّضت ضريبة المبيعات على المعاملات العقارية بنسبة النصف إلى 2٪. وكان ذلك قد تبع تخفيض الرسوم بمقدار النصف من 10٪ إلى 5٪ في العام السابق.
ومع ذلك، في أواخر تموز (يوليو) أعلن عمر ملحس، وزير المالية، بأن التخفيضات التي نُفّذت في الشهر الماضي قد أُلغيت بعدما فشلت التدابير المُتَّخذة في زيادة المبيعات، مع إنخفاض النشاط العقاري 9٪ على أساس سنوي في الشهر الذي كانت التخفيضات الضريبية مفروضة خلاله.

عامل تحذيري

على الرغم من هذا، فإن الأردنيين يستمرون في شراء العقارات؛ لكن العديد من الأسر تستثمر في الوحدات السكنية الصغيرة البالغة مساحتها 100 متر مربع أو أقل، ويرجع ذلك أساساً إلى مخاوف بشأن التكاليف.
في عمّان تبلغ تكلفة العقارات السكنية حوالي 1500 دولار لكل متر مربع. كما أن معدلات الإيجار مرتفعة أيضاً في العاصمة، ويرجع ذلك جزئياً إلى تدفق اللاجئين إلى البلاد، وفقاً لتقارير وسائل الاعلام.
“الأردنيون حسّاسون جداً بالنسبة إلى الأسعار”، قال ناصر الخالدي، الرئيس التنفيذي لشركة منتجع سمارة البحر الميت. متابعاً: “في ظل الظروف الراهنة، فهم لا يبحثون عن الحجم، بل عمّا يوفّر لهم أفضل قيمة”.
الواقع أن الزيادة في الطلب على الوحدات الأصغر ليست فقط بسبب تسعير أكثر تنافسية، ولكن أيضاً جراء الحوافز الضريبية الأخيرة. في شهر تموز (يوليو) الماضي، أعلنت الحكومة أنها سوف تتنازل عن رسوم التسجيل لأول 150 متراً مربعاً من أي منزل أقل من 180 متراً مربعاً. وتضمنت حزمة الحوافز أيضاً خفض رسوم التسجيل إلى النصف في أي حجم من الممتلكات إلى 5٪.
ونتيجة لذلك، فقد أفادت دائرة الأراضي والمساحة أن الإيرادات الحكومية من مبيعات العقارات قد إنخفضت 11٪ إلى 377 مليون دينار (531 مليون دولار) في العام الماضي، مع قيمة إعفاءات بلغت نسبة 47٪ إلى 120 مليون دينار (169 مليون دولار).
في النصف الأول من العام 2016، إنخفضت العائدات بنسبة 10٪ على أساس سنوي إلى 164.3 مليون دينار (230 مليون دولار)، مما يشير إلى أن رسوم الدولة لم تصل إلى المبلغ الذي وُلّد في العام الفائت.

إختراق متوقع للعام المقبل

على الرغم من أن المبيعات قد تكون هبطت في هذا العام، فإن إنتعاش السوق يمكن أن تغذيه وتشعله زيادة متوقعة في النشاط الإقتصادي.
لقد توقع صندوق النقد الدولي أن الإقتصاد الأردني سيبدأ الإنتعاش بشكل تدريجي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مع توقع وصول نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.8٪ هذا العام والإرتفاع إلى 4٪ بحلول العام 2019، وهو زخمٌ قد يعزز مبيعات العقارات.
إن الطلب في سوق عَمّان – حيث تسكن نسبة 42٪ من سكان البلاد البالغين 9.5 ملايين، وتجري 72٪ من تجارة العقارات في البلاد – يمكن أيضاً أن يحفز النمو.
يجب أن يكون هناك فتح تدريجي لسوق العقارات السكنية في العام المقبل، وفقاً لعمر زغير، الرئيس التنفيذي لشركة عقارات أكويا للتطوير العقاري، الذي يتوقع زيادة في الاستثمار في العام المقبل. وقال “ان أداء السوق سيكون أفضل في العام 2017 لأنه سيتم القيام بالعديد من المشاريع العقارية بحلول ذلك الوقت”. مضيفاً: “هناك طلبٌ أكثر من العرض على الوحدات السكنية في عمّان”.
وسيتم الوفاء بجزء من هذا الطلب من خلال مشاريع ضخمة مثل مشروع شركة تنامي للتطوير العقاري البالغة مساحته 204،000 متر مربع في جنان عمان وهي ضاحية متكاملة تقع بالقرب من طريق المطار. عند الإنتهاء من المراحل الثلاث المقررة، فإن المشروع الذي سيكلف حوالي 100 مليون دينار (141 مليون دولار) سوف يحتوي على نحو 500 فيللا، وكذلك مساكن للطلبة، وشقق، وحوالي 65 محلاً تجارياً.
وفي الوقت عينه، ستقوم “السراج للتطوير العقاري”، وهي شركة تابعة لمجموعة عوده، بإطلاق مشروعها السكني في الربع الأول من العام المقبل كجزء من مشروع “كامبل غراي للتطوير المعيشي، الذي سوف يضم أيضاً فندق 5 نجوم، ومكاتب، ومقاهٍ ومطاعم عند إنتهائه في العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى