مصر: كونسورتيوم روسي يعرض مجدداً إنشاء صوامع غلال

طرح المصرف المركزي المصري نيابة عن وزارة المال أخيراً مزاد أذون خزانة باليورو بقيمة 600 مليون. وقال مسؤول في أحد المصارف العامة إن وزارة المال قبلت متوسط عائد على المزاد سجل نحو 2.298 في المئة مقابل 2.28 في المئة في العرض الأخير الذي طُرح في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وطرح “المركزي” أذون خزانة بقيمة 400 مليون يورو في العام 2012، بلغ العائد عليها 3.25 في المئة وإرتفعت إكتتابات المصارف في المزاد، ليحقق الطرح تغطية نسبتها 1.3 مرة، عبر تقدم المصارف بعروض بلغت قيمتها 786.9 مليون يورو، قبلت وزارة المال منها إكتتابات بقيمة 651.9 مليون يورو، وسجل أعلى سعر عليها 2.3 في المئة، فيما بلغ أدنى سعر 2.27 في المئة، والمتوسط 2.298 في المئة.
إلى ذلك أعلن ممثل لتحالف يضم 6 شركات روسية متخصصة في مجال إنشاء صوامع الغلال وتخزين الحبوب في مصر وأفريقيا، أن التحالف جدّد عرضه للإستثمار في مصر من خلال إنشاء صوامع الغلال ومطاحن حديثة، ومراكز لوجستية لحفظ الحبوب والسلع الغذائية ومصانع لإنتاج الأعلاف والألبان، على أن تمّول هذه الاستثمارات من روسيا بشروط ميسّرة.
وأشار مجدي شحاتة إلى أن “الشركات الروسية الست، على رأسها شركة ميلنفست الروسية، أبدت استعدادها للاستثمار في مصر، خصوصاً بعد الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذ حالياً والاتجاه إلى إصدار قانون الاستثمار الموحد، وحاجة السوق المصرية إلى إنشاء صوامع للغلال”، مؤكداً أن تحالف الشركات الروسية يسيطر على 70 في المئة من حجم سوق القمح الروسية.
وأكد شحاتة أنه قدّم للتحالف الروسي دراسة وافية عن الاستثمار في مجال الصوامع في مصر وبداية الاستقرار الاقتصادي مع الإصلاحات الأخيرة، خصوصاً في ما يتعلق بالمصرف المركزي وانتخاب برلمان قادر على تعديل القوانين بما يتلاءم ومتطلبات الاستثمار الحالي، وأخيراً موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لمصر، ما يعطي صورة إيجابية عن الوضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى