“مطار الملكة علياء” طليعي في إدارة إنبعاثات الكربون

تمكن “مطار الملكة علياء الدولي” من إجتياز المستوى الثالث من شهادة الاعتماد العالمية في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات، ليصبح الأول الذي ينجح في تجاوز هذا المستوى في منطقة الشرق الأوسط، في سياق جهوده المستمرة نحو تحسين الكفاءة البيئية الشاملة.
وأُعلن عن هذا الإنجاز في المؤتمر والمعرض الإقليمي لمجلس المطارات الدولي الـ 11 لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أوستراليا، وأُشيد بـ”إنجازات مطارات دولية في مجال الحد من انبعاثات الكربون ضمن إطار برنامج إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات”.
وقال الرئيس التنفيذي ل”مجموعة المطار الدولي” كيلد بنغر، “في سياق سعينا المستمر إلى تحقيق الاستدامة البيئية على كل المستويات، وضع مطار الملكة علياء الدولي الحدّ من التلوث وتقليص انبعاث غازات الدفيئة في سلّم أولوياته، ليرسّخ التزامنا تجاه المجتمع المحلي، ويساهم في تقليص البصمة البيئية في الأردن”.
واعتبر أن “إحرازنا المستوى الثالث من هذه الشهادة المعترف بها دولياً، دليل آخر على مكانة المطار في مجال الحد من الانبعاثات الكربونية إقليمياً”.
وأكد العزم على “المضي والاستمرار في العمل لإحراز مستويات متقدمة في هذه الشهادة، لنتمكن من تحقيق هدفنا المتمثل في تسيير عمليات تشغيلية بأقل إنبعاثات كربونية ممكنة”. وأوضح أن سياسات خفض انبعاثات الكربون التي يتبناها المطار «أدّت إلى انخفاض ملموس في الانبعاثات بمعدل 0.79 كيلوغرام في الانبعاثات للمسافر الواحد بين 2012 و2014″. وتمكّن المطار من “تسجيل انخفاض أكبر في انبعاثاته الكربونية من 3.68 كيلوغرامات للمسافر الواحد في العام 2014 إلى 3.59 كيلوغرامات في العام 2015”.
وأشار بنغر إلى أن المطار “تجاوز المستوى الأول للشهادة في العام 2013، وهو المستوى الذي حُددت بموجبه أهم المجالات المتعلقة بالحد من الانبعاثات الكربونية، واستكمل العام الماضي المستوى الثاني من الشهادة ليحقق إنجازاً غير مسبوق كأول مطار ينهي هذه المرحلة في منطقة الشرق الأوسط، في ضوء تطويره خطة من انبعاثات الكربون وتقليص استهلاك الطاقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى