لبنان مستفيد كبير من المساعدات التقنية في صندوق النقد

أشار مركز المساعدة التقنية للشـرق الأوسط التابع لصندوق النقد الدولي إلى حصول لبنان على نسبة 15% من مجمل مساعدات المركز التقنية للسنة المالية المنتهية في نيسان (إبريل) 2016، ليكون بذلك، إلى جانب الأردن، ثالث أكبر مستفيد من هذه المساعدة، بعد مصر (21%) والسودان (18%). وتقدّم لبنان على العراق (9%)، والضفة الغربية وغزة (8%) وأفغانستان وليبيا (2% لكل منهما). وحصل لبنان على 35,5 فرداً أسبوعياً وهو مقياس يعادل 5 أيام عمل في الأسبوع، أو مساعدة 177,5 يوماً في السنة المالية 2016، مما يشكل ارتفاعاً عن نسبة 24,5 فرداً أسبوعياً في السنة المالية 2015، مقارنة بـ39,5 فرداً أسبوعياً في السنة المالية 2014. وقد وردت نتائج هذه الدراسة في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس “Lebanon This Week”. وحصل لبنان على 12 فرد أسبوعياً، أي 60 يوماً من المساعدات في موضوع الرقابة على النشاط المصرفي، مما يشكل 33,8% من مجموع المساعدة التي حصل عليها و17,1% من إجمالي مساعدات المركـز في هذه الفئة في المنطقة للسنة المالية 2016. وأكمل المركز تحديث دليل الرقابة الخاص بلجنة الرقابة على المصارف في لبنان بهدف محاذاته مع الرقابة على أساس المخاطر. وأشار المركز إلى أنه سيساعد لجنة الرقابة على المصارف في تنفيذ مشروع دليل الرقابة على أساس المخاطر في السنة المالية 2017 وسيقوم باختباره على إثنين من المصارف المحلية المهمة.
أيضا، حصل لبنان على 10,5 فرد أسبوعي، أي 52,5 يوماً من المساعدات في موضوع إدارة الإيرادات العامة، مما يشكل 29,6% من مجموع المساعدة التي حصل عليها و15,9% من مجموع مساعدات المركز في هذه الفئة في المنطقة. وراجع المركز المعلومات المتاحة عن مخاطر التهرّب الضريبي، وقدّم توصيات حيال تحسين جمع واستخدام هذه المعلومات كأساس لوضع استراتيجيّة للامتثال. كذلك ساعد في مراجعة الممارسات الحالية التي تقيّم وتضبط عائدات دافعي الضرائب عند الاشتباه في حالات الاحتيال
وقد أنشأ صندوق النقد الدولي مركز المساعدة التقنية للشرق الأوسط في بيروت في تشرين الأول (أكتوبر) 2004 لمساعدة أفغانستان ومصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا والسودان وسوريا والضفة الغربية وغزة واليمن. وتكمن مهمة المركز في توفير المساعدة لبناء القدرات وتسهيل عملية الإصلاح في الدول الأعضاء، ودعم انخراط المنطقة في الاقتصاد العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى