وظائف قطاع الطاقة المتجددة تبلغ 8.1 ملايين وظيفة

أعلنت “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة” (آرينا) بلوغ مجموع الوظائف في القطاع 8.1 ملايين وظيفة، بنمو خمسة في المئة عن العام الفائت، في نمط يعاكس إنخفاض وظائف قطاعات الطاقة الأخرى.
وقالت “آرينا” في تقرير على هامش إجتماعها الـ11 في مقرها في ابوظبي، إن “اكثر من 8.1 ملايين شخص في العالم هم حالياً موظفون في قطاع الطاقة المتجددة، بزيادة خمسة في المئة عن العام الماضي”.
وأشارت تقديرات “آرينا” إلى أن 1.3 مليون وظيفة، تضاف إلى الرقم الوارد أعلاه، وفرها قطاع الطاقة الكهرومائية بشكل مباشر عالمياً.
وقال المدير العام للوكالة عدنان أمين إن “النمو المتزايد في قطاع الطاقة المتجددة لافت لأنه يعاكس الأنماط في قطاع الطاقة”، في ظل التراجع الحاد في أسعار النفط عالمياً.
وأضاف: الزيادة “مدفوعة من الاكلاف المتناقصة للطاقة المتجددة واطارات السياسات العامة” التي باتت تسمح لهذه الطاقة بالنمو، موضحاً: “نتوقع أن يستمر هذا النمط مع تعزيز الجدوى التجارية للطاقة المتجددة ومُضي الدول إلى تحقيق الأهداف المناخية التي اتفق عليها في باريس”، في إشارة إلى القمة العالمية للمناخ التي عقدت في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأوضح التقرير أن الجزء الأكبر من الموظفين في الطاقة المتجددة (2.8 مليوني شخص) يعملون في قطاع ألواح الطاقة الضوئية، بزيادة 11 في المئة.
وأعتبر أمين أنه “مع تسارع الانتقال في مجال الطاقة، فإن نمو الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة سيبقى قوياً”، مضيفاً أن الوكالة “تقدّر أن مضاعفة حصة الطاقة المتجددة من قطاع الطاقة عالمياً بحلول العام 2030، سيؤدي إلى توافر أكثر من 24 مليون وظيفة”.
وشهدت الأعوام الماضية إهتماماً متزايداً بالطاقة المتجددة في ظل السعي للحد من الاحتباس الحراري وخفض إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.
وكانت الوكالة أعلنت في السابع من نيسان (إبريل) الماضي، تحقيق الطاقة المتجددة لنمو قياسي عالمي في العام 2015 بلغ 8.3 في المئة، ليرتفع انتاجها إلى 1985 غيغاوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى