مليار دولار حجم الإعلام العربي الرقمي في 2018

حضّ “منتدى الإعلام العربي” في تقرير أصدره أخيراً وسائل الإعلام العربية بسرعة التوجه إلى الإعلام الرقمي خلال السنوات الخمس المقبلة، على إعتبار أن تطور القطاع يكمن في هذا النوع من الإعلام، الذي يُتوقع أن ينمو في المنطقة إلى مليار دولار بحلول العام 2018. ولاحظ معدو تقرير “نظرة على الإعلام العربي 2016-2018″، الذي صدر عشية إنطلاق “منتدى الإعلام العربي”، أن عدد متابعي الأخبار على الإنترنت تجاوز عدد المتابعين عبر التلفزيون أو الصحف اليومية والمجلات الورقية.
وقالت رئيسة “نادي دبي للصحافة” منى المري في مؤتمر صحافي إن “صناعة الإعلام شهدت خلال العقدين الماضيين تطورات كبيرة في العالم، وربما كان السبب الرئيسي لثورة تقنية المعلومات، وما أسفرت عنه من ظواهر كان لها أثر كبير في تبديل الوسائل والمفاهيم والأدوات التقليدية المتعارف عليها في عالم الإعلام، لتثير تساؤلات مهمة حول مصير الإعلام التقليدي في مواجهة طوفان جارف استحدثته تلك الثورة”.
ورسم التقرير الذي صدر تحت عنوان “شباب – محتوى – إعلام رقمي”، صورة شاملة، تعكس واقع قطاع الإعلام في 14 بلداً عربياً. وصدر الإصدار الخامس لتقرير “نظرة على الإعلام العربي” في وقت يقف قطاع الإعلام في المنطقة العربية على مشارف مرحلة تطور مهمة تؤثر فيها عوامل عديدة، فالتركيبة السكانية الشبابية وتسارع وتيرة التحول إلى النموذج الرقمي، يشكلان قوة دافعة لنموه، في حين تعوقه مؤثرات أخرى على مستوى الاقتصاد الكلي، إذ يؤدي انخفاض أسعار النفط وتفاقم الصراعات السياسية إلى خلق بيئة مضطربة لوسائل الإعلام التي تتأثر بطبيعتها بالركود الاقتصادي”.
وعلى الصعيد الديموغرافي، يشكل جيل الشباب، تحت سن الـ24، نسبة كبيرة من سكان المنطقة تصل إلى 50 في المئة، بينما لا تصل النسبة إلى نصف هذا المعدل في العديد من الدول المتقدمة، حيث أن “تفاعل الجيل الجديد مع محتوى وسائل الإعلام أكبر بكثير من الأجيال السابقة، إذ تحول هذا الجيل إلى مبتكر للمحتوى”. وإستعرض التقرير أبرز التحديات التي تواجه الإعلام اليوم، وهي نقص الكفاءات والتمويل والتشريعات ومقاييس دقيقة للمتابعين، أي القرّاء والمشاهدين والمستمعين وغيرهم، إضافة إلى المحتوى المحلي. وإستعرض التقرير في نسخته الجديدة محاور عديدة، أبرزها تأثير الأزمات السياسية في قطاع الإعلام العربي، والإبداع والابتكار، وتأثير المؤسسات الإعلامية في التعليم ومستقبل الإعلام العربي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى