أبو فاعور: وفرنا على الضمان 55 مليون دولار سنوياً

خصص وزير الصحة العامة في لبنان وائل أبو فاعور مؤتمره الصحافي الذي عقده للحديث عن موضوع سعر الدواء وما يتحقق من جراء تخفيضه من وفر لا يستفيد منه المريض مباشرة. وإستهل مؤتمره بالتشديد على أهمية الحفاظ على الصندوق الوطني للضمان كأولوية مطلقة. إلا أنه أبدى ملاحظات على الصندوق، مشيراً في الوقت عينه إلى أن للصندوق كماً كبيراً من المشكلات والمعاناة، مشيراً الى أن ثمة معاناة تواجه المواطنين أيضاً. وقال إنه لم يكن يستسيغ إثارة الموضوع في الإعلام ولا سيما أن نقاشاً جدياً كان قد بدأ بين وزارة الصحة والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي عبر وزير العمل سجعان قزي، الذي أسهم مساهمة أساسية في الوصول إلى الكثير من الإجراءات بناء على طلب وزارة الصحة بما أدى إلى تخفيف معاناة المواطن.
وعرض أبو فاعور الإجراءات التي إتخذتها وزارة الصحة والتي أدت إلى تخفيض سعر الدواء في لبنان. وقال إنه تم تطبيق قرار بتاريخ 11/5/ 2016 أدّى إلى تخفيض أسعار 629 دواء “جينيريك”، بدليل أن أسعار ادوية السكري والجهاز الهضمي انخفضت بنسبة 19%، أدوية الدم 17%، أدوية القلب والشرايين 23%، أدوية الأمراض الجلدية 19%، أدوية أمراض الجهاز التناسلي والبولي 22%، الهرمونات 24%، المضادات الحيوية 24%، أدوية السرطان ومضادات الأورام والمناعة 22%، أدوية الجهاز العضلي والهيكل العظمي 19%، أدوية الجهاز العصبي 24%، الأدوية المضادة للطفيليات 29%، كذلك انخفضت أدوية الجهاز التنفسي بنسبة 16%، وأدوية الحواس 19%، وأدوية متفرقة 20%.
وأشار أبو فاعور الى أن “حجم مبيع الأدوية بلغ ملياراً و300 مليون دولار. وقد تحقق بتخفيض السعر بنسبة 21،21% وفر مقداره 262 مليون دولار و600 ألف دولار سنوياً. واذا إذا تم احتساب النسبة نفسها على كلفة الأدوية في الضمان، يكون الوفر الذي تحقق في صندوق المرض والأمومة في الضمان الإجتماعي قد بلغ نحوالى 55 مليون دولار بالحد الأدنى سنوياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى