البنك الدولي ينوي إقراض تونس 5 مليارات دولار في 5 سنوات

أعلنت ممثلة البنك الدولي في تونس ايلين موراي أن البنك يعتزم إقراض تونس نحو خمسة مليارات دولار في السنوات الخمس المقبلة لدعم الانتقال الديموقراطي وانعاش الاقتصاد.
وقالت موراي في مقابلة مع “رويترز” إن “البنك الدولي وضع استراتيجية تدوم خمس سنوات لتونس ويعتزم إقراضها مليار دولار كل عام”. وأضافت أن البنك له ثقة كاملة بالمسار الانتقالي في تونس، وسيواصل دعم اقتصادها وتمويل مشاريع البنية التحتية والقطاع المالي والتعليم والتجديد التكنولوجي، كما سيواصل جهوده في دعم الإصلاحات الرامية إلى خلق بيئة مواتية لتحفيز الاستثمار وتوفير الوظائف وسيكثف الجهود لدعم المناطق المحرومة والمهمشة.
وتراجع اقتصاد تونس بشكل كبير بعد انتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي. ونما اقتصاد تونس في العام 2015 بمعدل 0.8 في المئة فقط ،ويتوقع المسؤولون أن ينمو الاقتصاد 2.5 في المئة هذا العام. وتصل البطالة في تونس إلى 15.1 في المئة وترتفع أكثر في المناطق الداخلية. وخلال آذار (مارس) الجاري، قال صندوق النقد الدولي إنه يجري محادثات مع تونس لإقراضها 2.8 ملياري دولار ضمن برنامج تمويل لدعم خطط الإصلاح الاقتصادي. وتعتزم تونس إصدار سندات بقيمة تصل إلى مليار يورو خلال الشهر الجاري. وقالت ممثلة البنك الدولي إن إصلاحات تونس الاقتصادية على الطريق الصحيح وإن كانت ستستغرق وقتاً، لكنها حثت الحكومة على مواصلة هذه الخطوات في القطاع الضريبي والمصرفي لجذب مزيد من الاستثمارات وخلق مزيد من فرص العمل للشبان العاطلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى