بيروت: تراجع طفيف لعقارات المكاتب التجارية

يشهد قطاع المكاتب تطوير 34 مشروعاً في بيروت تبلغ مساحتها 194863 متراً مربعاً، استناداً إلى دراسة أعدتها شركة “رامكو” للاستشارات العقارية. وشملت الدراسة المشاريع المعدة للبيع أو التأجير، من دون تلك الخاصة التي تنفّذها شركات ومصارف لاستعمالها الخاص.
ولفتت الدراسة إلى أن “المشاريع قيد الإنشاء لهذه السنة لم تتبدّل عن تلك القائمة عام 2015، وكانت مساحتها 195684 متراً مربعاً”، ما يؤشر إلى “الجمود الحاصل في قطاع تطوير المكاتب”. وتترافق هذه النتائج مع مؤشرات أخرى تتمثل بـ”اقتصار ورش التطوير الجديدة على ثلاثة مشاريع انطلقت في الأشهر الـ12 الماضية، وبلوغ عدد المشاريع قيد التطوير هذه السنة 34 مقارنة بـ37 العام الماضي، أي بتراجع نسبته 8 في المئة”.
وأوضح المدير العام لـ”رامكو” كريم مكارم، أن “منطقة الأشرفية في بيروت حازت 71 في المئة من هذه المشاريع”، لافتاً إلى أن هذا النمط من تطوير المكاتب “بدأ منذ سنوات في مناطق أوتيل ديو والمتحف والعدلية وكورنيش النهر، وبلغت مساحتها 139099 متراً مربعاً من المكاتب. وتتراوح معدلات أسعار البيع في الطبقات الأولى لهذه المشاريع، وفق مواقعها، بين 3500 دولار للمتر المربع و4 آلاف”. ولاحظ أن “الأسعار كانت مستقرة مقارنة بالعام 2015″، لكن “الخفض عن الأسعار المطلوبة كان أكثر سهولة لدى المطوّرين الذين تقلّصت لديهم عمليّات البيع”.
وأوردت الدراسة أن “عدد المشاريع في وسط بيروت لم يتجاوز الأربعة، وذلك على عكس التوقعات، باعتبارها المنطقة الأهم لقطاع المكاتب، وبلغت مساحتها 32831 متراً مربعاً، إثنان منها قيد الإنشاء في الطرف الجنوبي لوسط بيروت (جادة فؤاد شهاب)”. وعزا مكارم “العدد القليل من المشاريع المخصصة للمكاتب إلى ندرة الأراضي المعروضة والمخصصة للمكاتب من جانب شركة “سوليدير”.
أما بالنسبة إلى مشاريع المكاتب قيد التطوير غرب بيروت، فهي “لا تتخطى الستة وتصل مساحتها إلى 22933 متراً مربعاً، ما يشير إلى “نمط جديد” وفق الدراسة، إذ في موازاة المواقع التقليدية للمكاتب في الحمرا وفردان، فهي رصدت “إهتماماً بتطوير مشاريع مكاتب في مناطق الجناح والرملة البيضاء والأونيسكو التي كانت معروفة بمشاريعها السكنية فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى