لبنان: الاستثمار الأجنبي المباشر 6 في المئة من الناتج في 2014

أعلن رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (إيدال) نبيل عيتاني، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة “سجلت 6 في المئة من حجم الناتج المحلّي اللبناني خلال العام 2014″، معتبراً أنها “نسبة مرتفعة”.
ورأى أن ذلك “أتاح للبنان الحفاظ على حجم الاستثمار نسبــــة إلى الدخل الإجمالي على أعلــــى المراتب بيـــــن الدول العربيـــة خلال السنوات العشر الأخيرة”.
وكان عيتاني يتحدث خلال استقباله وفداً اقتصادياً من سلطنة عُمان، يرأسه رئيس غرفة التجارة والصناعة العُمانية سعيد بن صالح الكيومي، ويضمّ رجال أعمال عُمانيين.
ورافق الوفد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وسفير لبنان في السلطنة حسام دياب.
وأكد شقير أن لبنان “ينظر دائماً إلى دول الخليج العربي والسلطنة، على أنها تشكّل العمق الاستراتيجي لاقتصادنا والمكان الأرحب لاستقبال قوانا العاملة واستثماراتنا”.
وشدّد الكيومي على أهمية الاجتماعات التي يقوم بها الوفد العُماني، مشيراً إلى أن “التفاعل مع الجانب اللبناني، خصوصاً خلال اللقاءات مع رجال الأعمال، مؤثر جداً”. ولم يستبعد أن تفضي نتائج الزيارة إلى “التوصل الى اتفاقات حول مشاريع محددة”.
ولفت عيتاني إلى أن لبنان “لا يزال من بين الدول الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة، إذ يتمتع المناخ الاستثماري فيه بمقومات كثيرة تجعله مقصداً واعداً للاستثمار في المنطقة”.
وعــــرض الــــخــــدمـــات والتسهيلات والحوافز التي تقـــدمها “إيدال”، والمهمات التي تقوم بها على صعيد تشجيع الاستثمارات ودعم الصادرات”.
وعدّد الفرص الاستثمارية المتوافرة، لا سيما في السياحة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعة والزراعة والصناعات الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى