“عرب نت”: إستثمار 718 مليون دولار في النظام البيئي الرقمي منذ 2013

يواصل مؤتمر “عرب نت” بنسخته السابعة التي ستقام في بيروت بتاريخ 1 آذار (مارس) المقبل، 2 و 3 منه، تعزيز نمو النظام البيئي الرقمي الاقليمي عبر تقديم أحدث الابتكارات وتوفير الفرص الضرورية للشباب في منطقة المشرق العربي.
وقد اقترن الارتفاع في الإبتكار الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع انتشار مؤسسات تمويل جديدة في الاعوام الـ 6 الماضية ومع زيادة عدد المستثمرين 5 أضعاف منذ 2010. وتحتضن منطقة المشرق العربي مجتمعات إستثماريّة قوية، إذ يتمركز 30% من مستثمري المنطقة في لبنان والأردن وفلسطين.
ويتجاوب المؤتمر الذي سيُقام بالشراكة الإستراتيجيّة مع “مجموعة شويري للخدمات الإعلاميّة الرقميّة” DMS وBDD، مع المستوى المرتفع من الطلب، ويحضن المجتمعات الرقمية الآتية من مختلف أنحاء المشرق وشمال أفريقيا لمناقشة آخر مستجدّات العالم الرقمي وعرض المواهب الرياديّة الصاعدة.
وبيّن تقرير “عرب نت” عن وضع الاستثمار في المنطقة، أن أكثر من 700 مليون دولار تمّ استثمارها في شركات التكنولوجيا الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامي 2013 و2015، مع تصدّر الأردن ولبنان بـ50 إلى 60 صفقة استثمارية في كلّ منهما.
وصعد لبنان في الترتيب من المركز الخامس إلى الثالث بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عدد الإستثمارات، وحل خلف الإمارات العربية المتحدة والأردن. وقد حقق هذا الامر مع الإستثمارات في الفضاء الرقمي اللبناني التي بلغت نحو 50 مليون دولار منذ 2013، أي 15% من إجمالي إستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
في هذا السياق، اشار الرئيس التنفيذي لـ”عرب نت” عمر كريستيديس، الى “أن منطقة المشرق العربي تمتلك رأس المال البشري والمواهب اللازمة لتطوير نظام بيئي مهمّ للشركات الناشئة والذي نحرص على مساعدته في النمو عبر أكثر من مبادرة”. وتتنوع المسابقات في المؤتمر بين عرض الشركات الناشئة وماراثون الأفكار، وتدعم تحفيز أهم المبدعين الواعدين في المنطقة وتعريفهم على المستثمرين المناسبين.
سيعقد مؤتمر “عرب نت بيروت 2016” في فندق “هيلتون حبتور”، وسيضم عدداً من المتحدثين والمشاركين المتخصصين في مسائل التكنولوجيا، اضافة إلى شركات عدة مثل ” Google”، “تاتش” ، فايسبوك، “DMS”، “ألفا “، مايكروسوفت، بنك عوده، شركة الاتصالات السعودية تويتر، ستاركوم وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى