لبنان يحتل المرتبة 83 عالمياً حيال قيمة العلامة التجارية

حلّ لبنان في المركز 83 بين 100 دولة عالمية وفي المرتبة الأخيرة بين 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر علامة الدول التجارية “Nation Brand Value” لسنة 2015، والذي أصدرته مؤسسة “Brand Finance” العالمية. كذلك جاء في المرتبة 20 بين 24 دولة ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. يقيس المؤشر قيمة العلامة التجارية في 100 دولة رائدة، ويرتكز على منهجية “royalty relief mechanism” التي تستخدم لتقييم أكبر الشركات في العالم. ويستند تقييم العلامة التجارية على توقعات لمدة خمس سنوات من إيرادات المبيعات من جميع الأصناف في كل بلد، إذ يُستخدم الناتج المحلي الإجمالي للبلد كبديل من الإيرادات الإجمالية. في المقابل، يتم حسم إيرادات العلامة التجارية ما بعد الضريبة للبلد إلى صافي القيمة الحالية لإحتساب قيمة العلامة التجارية.
وقدّر التقرير الذي ورد في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس “Lebanon this Week”، قيمة العلامة التجارية في لبنان بـ21,7 مليار دولار في 2015، أي بإرتفاع مقداره 1% من 2014، مقارنة بقيمة بلغت 28 مليار دولار في 2013. وعلى الصعيد العالمي، تقدّم لبنان على بوليفيا (19 مليار دولار)، وإستونيا (17 ملياراً) وكمبوديا (16 ملياراً)؛ وتأخر عن كل من غانا وتنزانيا وإثيوبيا (23 ملياراً لكل منها). وكانت قيمة العلامة التجارية في لبنان أعلى من تلك في ألبانيا وبوتسوانا (9 مليارات لكل منهما)، وموريشيوس وجامايكا (8 مليارات لكل منهما) بين الدول ذات الدخل المتوسط إلى المرتفع. وحلّت الولايات المتحدة في المركز الأول عالمياً، اذ سجّلت 19,7 ألف مليار دولار؛ في حين تراجعت جامايكا الى المرتبة الأخيرة (8 مليارات دولار).
في موازاة ذلك، تم رفع التصنيف لقوة العلامة التجارية في لبنان إلى ‘A’ من ‘A-‘ حيال مؤشر قوة العلامة التجارية “Brand Strength Index” لسنة 2015، ما يعكس قوة العلامة التجارية للبنان. وتُصنّف قوة العلامة التجارية لكل بلد بحسب عنصر الاستثمار، السلع، الخدمات، وأركان المجتمع. وتستند على أربع ركائز فرعية التي هي السياحة، والسوق، والحكم والشعب والمهارة، والتي يتم إحتسابها باستخدام مقاييس عدة. ولدى المؤشر مقياس من 18 تصنيفاً تتراوح من ‘AAA+’ إلى’D’، اذ يعكس تصنيف ‘AAA+’ العلامة التجارية الأقوى. على الصعيد العالمي، كانت قوة العلامة التجارية في لبنان مماثلة لتلك في إيطاليا، والمكسيك، وروسيا، وفيتنام، وكينيا، والمغرب، والبيرو، وكولومبيا، ورومانيا، وبوتسوانا وكرواتيا. ويتمتع لبنان بعلامة تجارية أقوى من إيران ومصر فقط ( (‘A-‘ لكل منهما) والجزائر (‘BBB’) بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحصلت سنغافورة على العلامة التجارية الأقوى في جميع أنحاء العالم، في حين تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول حيال قوة العلامة التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى