مصر تعدّ مشاريع بـ13 مليار دولار

تعتزم مصر طرح فرص تنطوي على إمكانات لمشاريع قد تتجاوز قيمتها 13 مليار دولار، تكون متاحة أمام القطاع الخاص على مدى السنوات الخمس المقبلة، وذلك خلال “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2016” التي تستضيفها أبو ظبي بين 18 و21 كانون الثاني (يناير) 2015.
وأفاد خبراء مصريون في قطاع الطاقة، بأن القمة ستشهد منتدى خاصاً بعنوان “منتدى مستقبل الطاقة في مصر”، للتعريف بأحدث التطورات في مجالات الكهرباء والمياه والغاز والطاقة الشمسية والرياح وإدارة النفايات في أكبر اقتصاد في العالم العربي، ما يتيح المجال أمام الحضور للاستماع من المسؤولين المصريين الى رؤية بلادهم للقطاع في السنين العشر المقبلة.
ويُتوقع أن تلعب مصادر الطاقة المتــجددة دوراً رئيسياً في مشـــهد الطاقة المصري عندما تقدّم فرصاً لمشاريع بـ13 مليار دولار، وفقاً لشركة “فروست آند سوليفان” للبحوث، التي تشير إلى أن القدرة الكهربائية الحالية في البلاد مهيّأة لتتضاعف من 31 غيغاواط في 2013 إلى 60 غيغاواط في 2020.
وتخطّط مصر للحصول على 20 في المئة من إجمالي قدرتها الكهربائية من مصادر متجدّدة بحلول العام 2020، من مشاريع الرياح والمياه والتقنيات الكهروضوئية والشمسية المركزة، وفقاً لتقرير صادر عن “المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة”.
وقال رئيس مشاريع البنية التحتية في إدارة الاستثمار المباشر في “المجموعة المالية هيرميس”، بكر عبدالوهاب: “مصر تشهد بناء مشاريع جديدة للطاقة المتجدّدة، تصل قدرتها الإنتاجية إلى أكثر من أربعة آلاف ميغاواط. وتنقسم هذه المشاريع ما بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وقد لُزّمت بعد مناقصات تنافسية وفقاً للنظام الجديد الذي يقوم على دفع تعرفة مقابل تغذية الشبكة الرسمية بالطاقة المتجددة”.
وأضاف: تأتي التدابير العملية المزمع إتخاذها لتسريع إعتماد الطاقة المتجددة في أنحاء البلاد، على رأس القضايا الأساس التي ستناقش خلال المنتدى، وتشمل البرنامج المقترح لتعرفة الكهرباء المنتجة عند المستهلكين، والبدء في تنفيذ مشروع الأسطح الشمسية في المنازل”.
وسيثار النقاش كذلك حول وضع البرامج الرئيسية المزمع تنفيذها في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكيفية تسريع تنفيذها في العام 2016، مثل خطط معالجة مياه الصرف الصحي في القاهرة الجديدة وحلوان، ومشروع إعادة تدوير النفايات الصلبة، ومحطة تحلية مياه البحر في شرم الشيخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى