الكويت الأخيرة خليجياً في أداء الموانئ

ذكرت “ميد” في تقرير حديث لها أن صناعة النقل البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجل نمواً قوياً، إلا أن هناك فجوة كبيرة بين أفضل وأسوأ الموانئ.
ولفتت إلى أن عدد الحاويات المتداولة من قبل الموانئ في المنطقة إرتفع بنسبة 33 في المئة بين عامي 2008 و2013 وفقاً لمؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالتجارة والتنمية. فيما تشير إلى أن عدد الحاويات إرتفع من 42 مليوناً إلى 55.8 مليوناً في الفترة المذكورة. بالمقابل إرتفع عددها عالمياً من 516 مليوناً إلى 651 مليوناً، بإرتفاع نسبته 26 في المئة.
وأشارت “ميد” إلى أن معدل النمو في المنطقة كان قوياً بشكل خاص بين عامي 2010 و2011 مسجلاً 9 في المئة.
ووفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي ومقره جنيف، فإن نوعية البنية التحتية للموانئ هي الأكثر إثارة للإعجاب في دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة. حلّت الإمارات بالمرتبة الثالثة عالمياً بين 144 بلداً في تقرير التنافسية العالمية لجودة موانئها.
وعلى نطاق يمتد من 1 إلى 7 من الأسوأ إلى الأفضل سجلت الإمارات 6.5 نقاط مسجلة تحسناً طفيفاً من 6.4 نقاط قبل عام وتوسيع نطاق ريادتها في المنطقة.
ولفتت “ميد” إلى أن معظم دول الخليج الأخرى، بما في ذلك البحرين وقطر وسلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية قد سجلت أداء جيداً نسبياً، وتواجدت ضمن أفضل 40 بلداً في التصنيف العالمي للمنتدى. بينما تراجعت نقاط الكويت من 4.4 نقاط في العام 2010 إلى 3.9 نقاط في العام 2014، لتسجل بذلك أداء أقل من الدول الخليجية الأخرى. وتراجعت كذلك تونس من 5 إلى 3.9 نقاط، وكذلك لبنان من 4.5 إلى 4.1 نقاط عن الفترة ذاتها.
ويمكن ملاحظة النتائج المشابهة في مؤشر الشحن الصادر عن الأونكتاد، الذي يقيس توصيل البلاد إلى الممرات الملاحية العالمية ويقوم على خمسة عوامل هي: عدد السفن التي ترسو في البلد، قدرة تلك السفن، حجم أكبر السفن، عدد خدمات النقل البحري، وعدد شركات النقل البحري العاملة في مجال الحاويات التي تعمل في البلد.
ويشير تصنيف الأونكتاد الذي يشمل 157 دولة الى أن البحرين تمكنت من تحقيق نمو سريع في السنوات القليلة الماضية في مجال صناعة الموانئ والنقل البحري. فبعدما كانت في المرتبة 125 عالمياً في العام 2005، حلت في المرتبة 48 بحلول العام 2014.
واللافت اكثر أن قطر كانت واحدة من أسوأ المؤشرات أداء في المنطقة قبل خمس سنوات. لكن مشروع بناء ميناء الدوحة الجديد بتكلفة 7.4 مليارات دولار قد ساعد على تغيير ذلك.
وذكرت “ميد” أن منطقة الشرق الأوسط لديها فقط 4 موانئ من أصل 50 مركز إزدحام للحاويات في العالم: في جبل علي والشارقة في الإمارات، وفي جدة في المملكة العربية السعودية، وميناء شرق بورسعيد في مصر.
من جهة ثانية، لفتت تقرير “ميد” إلى أنه يتم الإستثمار حالياً في هذا القطاع بشكل كبير وخصوصاً في منطقة الخليج، فيما يقدر حجم المشروعات الخاصة في هذا المجال بـ40 مليار دولار في المنطقة. وأبرز هذه المشاريع مشروع مبارك الكبير في الكويت وميناء الملك عبدالله في السعودية ومشروع تطوير الميناء التابع لمنطقة خليفة الصناعية في الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى