تقرير التنافسيّة العالمية: لبنان في المركز 101

إحتلّت سويسرا المرتبة الأولى في تصنيف “تقرير التنافسية العالمية 2015” الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي أخيراً، وذلك للسنة السابعة على التوالي. فيما حافظت سنغافورة على مركزها في المرتبة الثانية، تلتها الولايات المتحدة ثم ألمانيا وهولندا.
وحلّت قطر أولى عربياً، إذ حازت المركز الرابع عشر في الترتيب العام، تلتها الإمارات في المركز السابع عشر ثم المملكة العربية السعودية في المركز 25.
وحلّ لبنان في المركز 101 بين 140 دولة، وأفاد بيان لمجموعة “بادر” (برنامج الشباب المبادر) في لبنان بالشراكة مع مؤسسة “إنفوبرو” الإعلامية، بأن لبنان “حصل على علامة 3.84 من أصل سبع نقاط، وحلّ وراء النيبال ومتقدماً على قيرغيزستان”.
وإعتبر رئيس “بادر” النائب روبير فاضل، أن تقرير المنتدى لهذه السنة “بمثابة جرس إنذار في وقت تدهورت ثقة الرأي العام بالسياسيين ونوعية الخدمات العامة الى حدّ لا سابق له”. ورأى أن “الفساد وسوء إدارة المرافق العامة يجعلان لبنان يتراجع أكثر من أي وقت مضى، إذ في ما يتعلّق بالثقة بالسياسيين يحتل لبنان المركز 127 من بين 140 بلداً، والمرتبة ذاتها في ما يخصّ الدفع غير المنتظم ومؤشّر الرشاوى. وفي مجال نوعية البنية التحتية ومن بينها الكهرباء، حلّ في المركز 138 من أصل 140 بلداً”.
ولفت الى أن “ما يدعو الى القلق الشديد هو تصنيف لبنان في المركز 139 من أصل 140 بلداً في ما يتعلق بالتبذير في الإنفاق الحكومي”.
وعلى رغم البيئة السياسية المحيطة، قال: “كان لبنان قادراً على تحسين ترتيبه العام، بفضل ديناميّة مجتمعه ونظاميه التعليمي والصحي ودعم مغتربيه المستمر”. وأفاد البيان بأن “نمو رأس المال الإستثماري الذي جاء في المرتبة 42، هو بمثابة إنجاز عظيم للبنان ومكافأة لعقد من الجهود المستمرة من جانب “بادر” والجمعيات الأخرى الناشطة في ريادة الأعمال”.
وفي المقابل، حافظ لبنان على مركزه في المرتبة 30 عالمياً في ما يتعلق بالصحة والتعليم الابتدائي، وهو المؤشر الذي نال عنه تصنيفه الأفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى