أسعار خدمات الخليوي المدفوعة مسبقاً في لبنان الأغلى عربياً

بما أن قطاع الإتصالات يعتبر بمثابة البقرة الحلوب للدولة اللبنانية كونه المصدر الثالث لإيرادات الخزينة بعد الضريبة على القيمة المضافة ال” TVA” والجمارك، ليس مستغرباً أن تحرص الحكومة على عدم خفض أسعار الإتصالات الخليوية لتبقى الأغلى عربياً.
هذا الأمر يؤكده إستطلاع أجرته حديثاً شركة “Arab Advisors Group” عن سوق الإتصالات الخليوية في العالم العربي. ويشير إلى ان لبنان سجّل أعلى رسم في الشبكة الخليوية المدفوعة مسبقاً (Prepaid Cellular Fees) بين 15 دولة عربية في نهاية أيار (مايو) المنصرم، إذ بلغ رسم الخدمات المدفوعة مسبقاً في الشبكة الخليوية في لبنان 25 دولاراً، أي أعلى من معدل الرسوم في الدول العربية البالغ 7,67 دولارات ومن المتوسّط العربي البالغ 5,32 دولارات.
وتشمل الرسوم المدفوعة مسبقاً أسعار التعبئة المتاحة للإستخدام ورسوم إضافية للإتصالات والضرائب. وبلغ معدل أسعار التعبئة المُتاحة للإستخدام في لبنان 22,73 دولاراً شهرياً، أي ما يعادل 91% من مجموع الرسوم، وما يشكّل النسبة الرابعة الأعلى بين الدول العربية، متأخراً عن الإمارات وسلطنة عمان وسوريا فيما تمثّل الـ2,27 دولارين المتبقية رسوم الاتصالات والضرائب. شمل المسح 39 شركة للاتصالات الخليوية في الجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وعمان، وقطر، والسعودية، وسوريا، وتونس والإمارات العربية المتحدة. وقد حُددت مراتب الدول على أساس الأسعار السائدة للخدمات الخليوية، بما في ذلك الضرائب المطبّقة، إعتباراً من أيار (مايو) الفائت.
في موازاة ذلك، أشارت الدراسة إلى أن مدة صلاحية بطاقات التعبئة في لبنان هي 30 يوماً، أي المدة الأقصر بين الدول العربية ومقارنة بصلاحية غير محدودة في كل من الإمارات والجزائر وبمعدل 279 يوماً في الدول العربية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى