“كهرباء لبنان” تطلب منحها تعرفة متحركة

 

رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك
رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك

 

طلبت “مؤسسة كهرباء لبنان” بناء على قرار إتخذه مجلس الإدارة، إلى وزارتي الطاقة والمياه والمال ومجلس الوزراء “السماح” لها أسوة بشركات الإمتياز، بـ”إعتماد تعرفة متحركة وفق القواعد الإقتصادية، بما يتيح لها الإنتقال من العجز إلى تحقيق توازن مالي وفائض”.
وأوضحت في بيان، أن المجلس قرّر رفع هذا الطلب “في ظل الترويج الإعلامي لمشاريع حالية ومستقبلية لإنتاج الطاقة وتأمين الكهرباء 24 ساعة من جانب شركات الإمتياز أو غيرها، وتصوير هذه الشركات خشبة خلاص في مقابل قصور المؤسسة عن تأمين الكهرباء، وحيث أن ما يُحكى عن عجز فيها وتأثيره على الخزينة العامة ليس أساساً سوى نتيجة الفرق الكبير بين كلفة إنتاج الطاقة وسعر المبيع بفعل إرتفاع أسعار النفط، ما يمنعها من تحقيق توازن مالي أسوة بالشركات الخاصة، وحيث أن الدولة تتحمّل كلفة هذا العجز لدعم المواطن من خلال الإبقاء على التعرفة المعتمدة حالياً في المؤسسة والموضوعة في العام 1994، عندما كان سعر برميل النفط لا يتجاوز 20 دولاراً”.
وطرحت في الطلب أمرين “إما الفرض على شركات الإمتياز التي تنتج الطاقة حالياً أو التي تطلب إنتاج الطاقة التقيّد بالتعرفة الرسمية المعتمدة من المؤسسة وهي أقل بكثير من التعرفة المعتمدة أو التي ستعتمد من الشركات”.
وأوضحت أن شركات الإمتياز “تؤمن الطاقة المنتجة أثناء فترات التقنين الكهربائي فقط وليس على مدى 24 ساعة يومياً، إذ تواصل إستمداد الطاقة من “كهرباء لبنان” بسعر مدعوم محققة أرباحاً كبيرة”.
أما الطرح الثاني “السماح للمؤسسة أسوة بشركات الإمتياز باعتماد تعرفة متحركة وفق القواعد الاقتصادية، بما يتيح لها الإنتقال من العجز إلى تحقيق توازن مالي إضافة إلى فائض، يمكن أن يساهم في تحقيق نقلة نوعية في قطاع الكهرباء في لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى